...

Ibrahim Al Wahaibi

Assistant Professor in Measurement and Evaluation - College of Arts and Humanities

Contact Details
Name: Ibrahim Al Wahaibi
Job Title: Assistant Professor in Measurement and Evaluation
College: College of Arts and Humanities
Email: ibrahim.alwahaibi@asu.edu.om
Phone: 0096899224380 Ext. 1247
Contact Details

البيانات الشخصية: 

تاريخ الميلاد: 1 إكتوبر  - 1977

الحالة الاجتماعية: متزوج

الجنسية: عماني

مكان العمل: جامعة الشرقية/ كلية الآداب والعلوم الإنسانية – سلطنة عمان

الوظيفة: أستاذ القياس والتقويم المساعد

رئيس لجنة البحوث والمشاريع بكلية الآداب والعلوم الإنسانية

عضو اللجنة الرئيسة للبحوث والمشاريع بجامعة الشرقية

تاريخ التعيين: 1/2/2021م

الرقم المدني: 8854905 

مدير ومؤسس مركز الخوارزمي للدراسات والاستشارات التربوية والإحصائية منذ 2010

متقاعد من ديوان البلاط السلطاني

خدمة المجتمع: الدورات التدريبية والخبرات العملية التي قمت بتقديمها:

2/10/2022                  محاضرة بعنوان: الأخطاء الشائعة في إعداد الدراسات الإنسانية الجمعية العمانية للكتاب والأدباء – لجنة كتاب وأدباء شمال الشرقية

13/8/2022                  ورشة تدريبية في مهارات التحليل الإحصائي في البحوث العلمي/ ملتقى كفايات البحث العلمي، بالجامعة العربية المفتوحة، لطلبة الدراسات العليا من مختلف الجامعات العمانية

6/8/2022                    ورشة تدريبية في مهارات كتابة الإطار النظري والدراسات السابقة في البححوث العلمي/ ملتقى كفايات البحث العلمي، بالجامعة العربية المفتوحة، لطلبة الدراسات العليا من مختلف الجامعات العمانية.

22-23/2/2022            تقديم ورشة عمل بجامعة الشرقية بعنوان "منهجية بناء وتصميم الاستبانة في الدراسات العملية

11/1/2022                  تنفيذ محاضرة بعنوان "البحث الإجرائي" للأخصائيين النفسيين بجنواب الباطنة

8/12/2021                  تنفيذ محاضرة الأخطاء الشائعة في إعداد الدراسات العلمية

 13/9/2021                  تنفيذ محاضرة بجامعة الشرقية بعنوان: التقيم المبني على المخرجات التعليمية

15/8/2021                  محكم خارجي لرسالة ماجستير في القياس والتقويم بجامعة السلطان قابوس

9/3/2021                    برنامج تصميم الاستمارات الإلكترونية الإحصائية باستخدام برنامج Google Forms

 16/11/2020                رئاسة إحدى جلسات المؤتمر العلمي الدولي الثاني للتعليم عن بعد ووظائف المستقبل في ظل الأزمات العالمية الناجمة عن الأوبئة

24-28/10/2020  -- 8-12/11/2020   برنامج تصميم الاستمارات الإلكترونية الإحصائية باستخدام برنامج Google Forms، وبرنامج Kobo ToolBox بمعهد الإدارة العامة

25/10/2020                ورشة تدريبية عن برنامج SPSS بالمركز الأكاديمي الماليزي، عبر تقنية "ZOOM

22/9/2020                  محاضرة بعنوان : الاستخدامات الخاطئة للدلالة الإحصائية في الدراسات التربوية والنفسية

2010-2022                      تدريب بعض طلاب الماجستير والدكتوراه على كيفية التحليل الإحصائي للأدوات المستخدمة في رسائلهم

2010- 2022               إجراء التحليل الإحصائي لدراسات الماجستير والدكتوراه، ومشاريع طلبة البكالوريوس

2015-2022               الإشراف الإحصائي لبعض طلبة الماجستير والدكتوراه في مختلف الجامعات العمانية والدولية

23/3-3/4/2014           تنفيذ دورة تدريببية بعنوان "التحليل الإحصائي في المجال الإداري – مستوى متقدم "لموظفي سلاح الجو السلطاني العماني المجموعة الأولى

 11-15/5/2014         تنفيذ دورة تدريببية بعنوان "التحليل الإحصائي في المجال الإداري – مستوى متقدم "لموظفي سلاح الجو السلطاني العماني المجموعة الثانية

5/9/2012                    تقديم ورقة عمل بعنوان "أساليب التقويم التربوي" لمعلمي مدارس القرآن الكريم، في البرنامج التخصصي الأول لمعلمي القرآن الكريم بمركز السلطان قابوس للثقافة الإسلامية.

21/8–1/9/2010             تنفيذ دورة تدريبية بعنوان  {أسلوب البحث الإجرائي واستخدام الحزم الإحصائية SPSS}  لأكثر من 60 متدرب من نواب المدراء ومعلمي معاهد العلوم الإسلامية بديوان البلاط السلطاني، في الملتقي التربوي الأول.

3/2012                      تنفيذ مشغل تربوي بعنوان "الاستراتيجيات الناجحة للإدارة الصفية" ، لمعلمي معاهد العلوم الإسلامية

27/8/2012          تقديم ورقة عمل بعنوان "التحليل الاحصائي للاختبارات ونتائج الطلاب" لمعلمي معاهد العلوم الإسلامية، في الملتقى التربوي الثالث

28 -30/10/2007          تنفيذ دورة تدريبية في الحاسب الآلي في مجال {استخدام برنامج البوربويبتPower Point  }لبعض موظفي مركز السلطان قابوس للثقافة الإسلامية.

2018-2020      • Doctor of Philosophy - International Islamic University Malaysia

                        College of Education - Specialization in Measurement and Evaluation -   

                        Statistics and Research Methodology

2002-2004     • M.A. in Education-  Curricula and Teaching Methods

                       Sultan Qaboos University - College of Education

                       Specialization: Mathematics curriculum and methods

2000 – 1996     • Bachelor of Science and Mathematics Education - Mathematics and   

                         Computer, Sultan Qaboos University - College of Education

Scientific research methodologyStatistical and practical significancesEducational Statisticseducational assessmentpsychometricssocial science measurement

Journal paper

السعودي، شريف، الصقري، محمد، الوهيبي، إبراهيم(2022). القدرة التنبؤية للمعدل التراكمي الجامعي بدرجة الاختبار التخصصي لشغل وظيفة معلم في وزارة التربية والتعلم في سلطنة عمان، مجلة كلية التربية للبنات، 33(2)، 72-83. 


DOI/URL: https://doi.org/10.36231/coedw.v33i2.1593

Alwahaibi,Ibrahim(2021). Statistical significance in educational and psychological studies: a systematic review of educational literature in the Arab world. JOURNAL OF HUMAN DEVELOPMENT AND EDUCATION FOR SPECIALIZED RESEARCH (JHDESR), 7(4), 113-122


DOI/URL: https://jhdesr.misd.tech/070407

الخروصي، حسين ؛ الوهيبي، إبراهيم (2021). واقع تجربة التعلم عن بعد في ظل انتشار جائحة كورونا -كوفيد 19-، في المدارس الحكومية بسلطنة عمان من وجهة نظر الهيئة التدريسية: دراسة تقويمية، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم، 5(21)، 123-144. 


DOI/URL: 10.21608/JASEP.2021.181153

الخروصي، حسين ؛ الوهيبي، إبراهيم (2021). واقع تجربة التعلم عن بعد في ظل انتشار جائحة كورونا -كوفيد 19-، في المدارس الحكومية بسلطنة عمان من وجهة نظر الهيئة التدريسية: دراسة تقويمية، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم، 5(21)، 123-144.


DOI/URL: DOI:  10.21608/JASEP.2021.181153

الخروصي، حسين ؛ الوهيبي، إبراهيم (2021). تقييم تجربة التعلم عن بعد في ظل انتشار جائحة كورونا كوفيد 19، في التعليم ما قبل الجامعي، معاهد العلوم الإسلامية أنموذجا. مجلة العلوم التربوية والنفسية بجامعة بغداد، 18(71).


DOI/URL:

الخروصي، حسين ؛ الوهيبي، إبراهيم (2021). الخصائص السيكومترية لاستبانة تصورات طلبة جامعة السلطان قابوس نحو التقييم الإلكتروني، مجلة العلوم النفسية والتربوية بجامعة الوادي بالجزائر، 7(2)، 87-106.


DOI/URL: https://www.asjp.cerist.dz/en/article/149718

الوهيبي، إبراهيم بن سعيد؛ الحدابي، داود بن عبدالملك، الخروصي، حسين بن علي(2020). واقع الدلالة الإحصائية والدلالة العملية للاختبارات الإحصائية في رسائل الماجستير في الجامعات العمانية خلال الفترة (1998-2018)، دراسات نفسية وتربوية، 13(28)


DOI/URL: https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/117

الوهيبي، إبراهيم بن سعيد؛ الحدابي، داود بن عبدالملك، الخروصي، حسين بن علي(2020). الاستخـــــــــــدامات الخاطئـــــــــــــة للدلالـــــــــة الإحصائيـــــــــة وحلــــــــــــول مقترحــــــــــــــة، مجلة نسق،26، 407-436.
DOI/URL: https://drive.google.com/file/d/1hig7wVroVrWmqkO4YiUsdNZYYFvKgJDs/view

AlWahaibi, I. S. H.; Al-Hidabi, D. A.; & Al-Kharusi, H. A. T.(2021). The Effect of Sample Size on Statistical and Practical Significance Levels Used in Master’s Theses in Education at Omani Universities. IIUM Journal of Educational Studies9(1), 21–45.


DOI/URL: https://doi.org/10.31436/ijes.v9i1.336

AlWahaibi, I.S.; AlHadabi, D.A.;& AlKharusi, H.A. (2020). The degree of agreement between the statistical significance and the practical indications in the statistical tests for master's theses in Omani universities. Journal of Human Development and Education for Specialized Research, 6 (1), 100-130.


DOI/URL: http://jhdesr.siats.co.uk/060104

AlWahaibi, I.S.; AlHadabi, D.A.;& AlKharusi, H.A. (2020). Cohen’s criteria for interpreting practical significance indicators: A critical study. Cypriot Journal of Educational Science. 15 (2), 246--258.


DOI/URL: https://doi.org/10.18844/cjes.v15i2.4624

الوهيبي، إبراهيم بن سعيد؛ الحدابي، داود عبدالملك؛ الخروصي، حسين بن علي(2019). واقع مؤشرات الدلالة الإحصائية وحجم الأثر في رسائل الماجستير المجازة بكلية التربية بالجامعة العالمية الإسلامية الماليزية خلال الفترة 1993-2017، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 35(11)، 394-423. 

 


DOI/URL: https://search.mandumah.com/Record/1025297

الخروصي، حسين ؛ الوهيبي، إبراهيم (2022). بيئة التقييم الصفية المحفزة للتعلم وعلاقتها بأساليب التغذية الراجعة لدى معلمي الحلقة الثانية للتعليم الأساسي بسلطنة عمان. مجلة العلوم التربوية والنفسية بجامعة بغداد، 19(72).


DOI/URL:

Conference paper
المؤتمر العلمي الدولي الأول لجامعة الشرقية، حول التعليم والتعلم عن بعد الفرص والتحديات، 8-9 مارس 2022، سلطنة عمان، ورقة العمل: الحضرمي، أحمد؛ الوهيبي، إبراهيم، الراشدي، سعيد، الريمي، يوسف(2022). واقع الوقف في تمويل التعليم بسلطنة عمان وتحدياته
DOI/URL:

مؤتمر اسطنبول الدولي الثامن للعلوم الاجتماعية والانسانية (shic-2022 ) الذي أقامته جامعة سامراء، خلال الفترة 28-30/5/2022، اسطنبول – تركيا، ورقة العمل: الوهيبي، إبراهيم(2022). الاستخدامات الخاطئة في التحقق من ثبات وصدق أدوات البحث العلمي في رسائل الماجستير بكلية التربية بجامعة السلطان قابوس: دراسة تقويمية
DOI/URL:

المؤتمر الدولي الرابع للتعلم الذكي: الطريق إلى المستقبل، جامعة فيلادليفا، المملكة الأردنية، خلال الفترة 26-27/10/2022، عنوان الورقة: التوجهات الموضوعية في دراسات التعليم الإلكتروني بسلطنة عمان، خلال الفترة(2020-2022) (2020-2022): دراسة منهجية تحليلية للدراسات المنشورة بدار المنظومة.
DOI/URL: https://www.philadelphia.edu.jo/icsl2022/AbstractBook.pdf

المؤتمر الدولي الثالث للإرشاد النفسي، مركز الإرشاد الطلابي، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان، خلال الفترة 26-28/9/2022، ورقة العمل بعنوان: درجة توظيف نتائج الاختبارات والمقاييس النفسية في التفسير والتشخيص لدى الأخصائيين النفسيين بسلطنة عمان
DOI/URL:

الوهيبي، إبراهيم (2021). الدلالة الاحصائية في الدراسات التربوية والنفسية: مراجعة منهجية للأدب التربوي في الوطن العربي، المؤتمر العلمي الدولي الثاني للبحث العلمي ودوره في خدمة المجتمع، 2-4/4/2021، المركز الأكاديمي للمؤتمرات والنشر العلمي، ماليزيا.


DOI/URL:

الخروصي، حسين ؛ الوهيبي، إبراهيم (2021). واقع تجربة التعلم عن بعد في ظل انتشار جائحة كورونا –كوفيد19- بالمدارس الحكومية بسلطنة عمان من وجهة نظر الهيئة التدريسية، المؤتمر العربي للقياس والتقويم- قياس الأداء التعليمي ونواتج التعلم في نظام التعليم عن بعد، 31 مايو 2021، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب والمركز العربي للتعليم والتدريب المهني، مصر.


DOI/URL:

,---

,

,---

<p>الأطروحات:&nbsp;</p><p>أطروحة الدكتوراه بعنوان: الوهيبي، إبراهيم(2020). مؤشرات الدلالات الإحصائية والعملية في الدراسات التربوية في الجامعات العمانية: دراسة تحليلية لرسائل الماجستير، الجامعة الإسلامية العالمية الماليزية، كلية التربية، رسالة دكتوراه غير منشورة، الجامعة الإسلامية العالمية، ماليزيا.</p><p>رسالة الماجستير بعنوان: الوهيبي، إبراهيم(2004). الاستراتيجية التفاضلية في تدريس الرياضيات للصف الحادي عشر بمعاهد العلوم الإسلامية وأثرها على التحصيل والاتجاه نحو الرياضيات، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.</p><p>الإنجازات العلمية:</p><p>التوصل إلى بناء معيار جديد لتفسير قيم الدلالة العملية (حجم الأثر) في الإحصاء التربوي، وهذا المعيار يختلف عن معيار كوهين المعمول به حاليا في تفسير قيم الدلالة العملية، وتم تسجيل الملكية الفكرية للمعيار من الجامعة الإسلامية العالمية الماليزية، وتم نشر هذا المعيار في مجلة علمية محكمة في&nbsp;SCOPUS وهي:&nbsp;Cypriot Journal of Educational Science. 15(2), 246–258. https://doi.org/10.18844/cjes.v15i2.4624&nbsp;</p><p>البحوث والمشاريع البحثية الحالية والمنشورة:</p><p>مشروع&nbsp;" Digital Transformation in Logistics Industries: Current status and Future Direction&nbsp;by firms working in/using logistics sectors in Oman " بالتعاون مع مجموعة اسياد وكلية التجارة والعلوم السياسية بجامعة السلطان قابوس، 2021</p><p>AlWahaibi, I.S.H., AlHadabi, D.A.M.Y. &amp; AlKharusi, H.A.T. (2020). Cohen’s criteria for interpreting practical significance indicators: A critical study. Cypriot Journal of Educational Science. 15(2), 246–258.&nbsp;https://doi.org/10.18844/cjes.v15i2.4624 &nbsp;</p><p>الوهيبي، إبراهيم؛ الحدابي، داود؛ الخروصي، حسين(2019). واقع مؤشرات الدلالة الإحصائية وحجم الأثر في رسائل الماجستير المجازة بكلية التربية بالجامعة العالمية الإسلامية الماليزية خلال الفترة (1993-2017). المجلة العلمية لكيلة التربية- جامعة أسيوط، 35(11)، 394-423. &nbsp;https://search.mandumah.com/Record/1025297</p><p>الوهيبي، إبراهيم؛ الحدابي، داود؛ الخروصي، حسين(2020). درجة التوافق بين الدلالة الإحصائية ومؤشرات الدلالة العملية في الاختبارات الإحصائية برسائل الماجستير بالجامعات العمانية. مجلة التنمية البشرية والتعليم للأبحاث التخصصية، 6(1)، 100-130. &nbsp;&nbsp;http://jhdesr.siats.co.uk/060104</p><p>الوهيبي، إبراهيم؛ الحدابي، داود؛ الخروصي، حسين(2020). الاستخدامات الخاطئة للدلالة الإحصائية وحلول مقترحة، مجلة نسق، الجمعية العراقية للدراسات التربوية والنفسية، ،26، 407-436.</p><p>&nbsp;https://drive.google.com/file/d/1hig7wVroVrWmqkO4YiUsdNZYYFvKgJDs/view</p><p>الوهيبي، إبراهيم؛ الحدابي، داود؛ الخروصي، حسين(2021). أثر حجم العينة على مؤشرات الدلالات الإحصائية والعملية في رسائل الماجستير بالجامعات العمانية. مجلة كلية التربية بالجامعة الإسلامية العالمية، ماليزيا، 9(1)، 21-45.&nbsp;https://doi.org/10.31436/ijes.v9i1.336</p><p>الخروصي، حسين ؛ الوهيبي، إبراهيم (2021). الخصائص السيكومترية لاستبانة تصورات طلبة جامعة السلطان قابوس نحو التقييم الإلكتروني.مجلة العلوم النفسية والتربوية بجامعة الوادي بالجزائر، 7(2)، 87-106. &nbsp;&nbsp;https://www.asjp.cerist.dz/en/article/149718</p><p>الخروصي، حسين ؛ الوهيبي، إبراهيم (2021). تقييم تجربة التعلم عن بعد في ظل انتشار جائحة كورونا كوفيد 19، في التعليم ما قبل الجامعي، معاهد العلوم الإسلامية أنموذجا. مجلة العلوم التربوية والنفسية بجامعة بغداد، 18(71)، 207-233. https://doi.org/10.52839/0111000071007 ،&nbsp; &nbsp;</p><p>الخروصي، حسين ؛ الوهيبي، إبراهيم (2021). واقع تجربة التعلم عن بعد في ظل انتشار جائحة كورونا -كوفيد 19-، في المدارس الحكومية بسلطنة عمان من وجهة نظر الهيئة التدريسية: دراسة تقويمية، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم، 5(21)، 123-144.&nbsp;DOI:&nbsp;&nbsp;10.21608/JASEP.2021.181153</p><p>Alwahaibi,Ibrahim(2021). Statistical significance in educational and psychological studies: a systematic review of educational literature in the Arab world. JOURNAL OF HUMAN DEVELOPMENT AND EDUCATION FOR SPECIALIZED RESEARCH (JHDESR), 7(4), 113-122.</p><p>الوهيبي، إبراهيم؛ الحدابي، داود؛ الخروصي، حسين(2022). واقع استخدام الدلالة الإحصائية والدلالة العملية للاختباارت الإحصائية في رسائل الماجستير في الجامعات العمانية خلال الفترة&nbsp;(1998-2018). دراسات تربوية ونفسية، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، الجزائر، 15 (1)، 613-627.&nbsp;&nbsp;https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/117</p><p>الخروصي، حسين ؛ الوهيبي، إبراهيم (2022). بيئة التقييم الصفية المحفزة للتعلم وعلاقتها بأنماط التغذية الراجعة لدى معلمي الحلقة الثانية للتعليم الأساسي بسلطنة عمان. مجلة العلوم التربوية والنفسية بجامعة بغداد، 19(72)، 310-334. &nbsp;https://doi.org/10.52839/0111-000-072-010</p><p>السعودي، شريف، الصقري، محمد، الوهيبي، إبراهيم(2022). القدرة التنبؤية للمعدل التراكمي الجامعي بدرجة الاختبار التخصصي لشغل وظيفة معلم في وزارة التربية والتعلم في سلطنة عمان، مجلة كلية التربية للبنات، 33(2)، 72-83. DOI:&nbsp;https://doi.org/10.36231/coedw.v33i2.1593</p><p>الحضرمي، أحمد؛ الوهيبي، إبراهيم، الراشدي، سعيد، الريمي، يوسف(2022). واقع الوقف في تمويل التعليم بسلطنة عمان وتحدياته، مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث، {مقبول للنشر}</p><p>المشاركة في المؤتمرات:</p><p>المؤتمر الدولي الثالث للإرشاد النفسي، مركز الإرشاد الطلابي، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان، خلال الفترة 26-28/9/2022، ورقة العمل بعنوان: درجة توظيف نتائج الاختبارات والمقاييس النفسية في التفسير والتشخيص لدى&nbsp; الأخصائيين النفسيين بسلطنة عمان</p><p>المؤتمر الدولي الرابع للتعلم الذكي: الطريق إلى المستقبل، جامعة فيلادليفا، المملكة الأردنية، خلال الفترة 26-27/10/2022، عنوان الورقة: التوجهات الموضوعية في دراسات التعليم الإلكتروني بسلطنة عمان، خلال الفترة(2020-2022) (2020-2022): دراسة منهجية تحليلية للدراسات المنشورة بدار المنظومة.</p><p>مؤتمر اسطنبول الدولي الثامن للعلوم الاجتماعية والانسانية (shic-2022&nbsp;) الذي أقامته جامعة سامراء، خلال الفترة 28-30/5/2022، اسطنبول – تركيا، ورقة العمل: الوهيبي، إبراهيم(2022). الاستخدامات الخاطئة في&nbsp;التحقق من ثبات وصدق أدوات البحث العلمي في رسائل الماجستير بكلية التربية بجامعة السلطان قابوس: دراسة تقويمية</p><p>المؤتمر العلمي الدولي الأول لجامعة الشرقية، حول التعليم والتعلم عن بعد الفرص والتحديات، 8-9 مارس 2022، سلطنة عمان، ورقة العمل: الحضرمي، أحمد؛ الوهيبي، إبراهيم، الراشدي، سعيد، الريمي، يوسف(2022). واقع الوقف في تمويل التعليم بسلطنة عمان وتحدياته</p><p>المؤتمر العلمي الدولي الثاني للبحث العلمي ودوره في خدمة المجتمع 9-11 إبريل 2021، المركز الأكاديمي للمؤتمرات والنشر العلمي، ماليزيا، عنوان ورقة العمل: " الدلالة الإحصائية في الدراسات التربوية والنفسية: مراجعة منهجية للأدب التربوي في الوطن العربي".</p><p>المؤتمر العربي للقياس والتقويم- قياس الأداء التعليمي ونواتج التعلم في نظام التعليم عن بعد، 31 مايو 2021، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب والمركز العربي للتعليم والتدريب المهني، مصر، عنوان ورقة العمل: " واقع تجربة التعلم عن بعد في ظل انتشار جائحة كورونا –كوفيد19- بالمدارس الحكومية بسلطنة عمان من وجهة نظر الهيئة التدريسية: دراسة تقييمية"، بالاشتراك مع أ.د. حسين الخروصي.</p>