...

Mohammed Khalifa Al Sinani

Assistant Professor - Curriculum and teaching methods - College of Arts and Humanities

Contact Details
Name: Mohammed Khalifa Al Sinani
Job Title: Assistant Professor - Curriculum and teaching methods
College: College of Arts and Humanities
Email: mohammed.alsinani@asu.edu.om
Phone: 99255032 Ext. 1293
Contact Details

الدكتور محمد بن خليفة بن سحلوف السناني

ص ب: 1274 رمز بريدي: 111

رقم الهاتف النقال: 0096899255032

البريد الكتروني: mohammed.alsinani@asu.edu.om

الوظيفة الحالية: أستاذ مساعد، جامعة الشرقية

التأهيل العلمي:

2018

دكتوراه في الفلسفة تخصص مناهج وطرق تدريس العلوم، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان

2008

ماجستير في المناهج وطرق تدريس العلوم، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان

2004

دبلو التوجيه التربوي، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان

1993

بكالوريوس في التربية/كيمياء، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان

السيرة التدريسية والمهنية

2019- الآن

أستاذ مساعد- كلية الآداب والعلوم الإنسانية- جامعة الشرقية

2015 -2019

مشرف عام الكيمياء بدائرة الاشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم

2009 – 2015

مشرف أول كيمياء بالمديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة الداخلية

1999 – 2009

مشرف كيمياء بالمديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة الداخلية

1996-1999

معلم كيمياء بمدرسة بلعرب بن سلطان الثانوية ببهلاء محافظة الداخلية

1993-1996

معلم علوم بمدرسة نور الدين السالمي الإعدادية بتنوف محافظة الداخلية

دكتوراة  الفلسفة في التربية في مناهج وطرق تدريس العلوم من جامعة السلطان قابوس عام 2018م. ماجستير تربية مناهج وطرق تدريس العلوم عام 2008م من جامعة السلطان قابوس. دبلوم توجيه تربوي عام 2004م  من جامعة السلطان قابوس. بكالوريوس تربية تخصص كيمياء- فيزياء عام 1993م من جامعة السلطان قابوس. ثانوية عامة عام 1988م من مدرسة أبوعبيدة الثانوية.
البحوث المنشورة في دوريات علمية محكمة:
    Al-balushi, S. Ambusaidi, A., Al-Balushi, K. Al- Hajri,F. Al-Sinani, M.(2020).  Student-centred and teacher-centred science classrooms as visualized by science teachers and their supervisors. Teaching and Teacher Education.89, 1-10.

https://doi.org/10.1016/j.tate.2019.103014 

    Al Musawi, A. , Ambusaidi, A. Al-Balushi,S., Al-Sinani, M., Al-Balushi, K.(2017). Effectiveness of Learning with 3D-Lab on Omani Basic Education Students' Achievement, Attitudes and Scientific Thinking. Journal of Education and Training Studies. Journal of Education and Training Studies.5(11),177-188.

https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ1161251.pdf

    السناني، محمد ؛ أمبوسعيدي، عبدالله (2018). فاعلية برنامج تدريبي مقترح في اكتساب معلمي الكيمياء للصف الحادي عشر مهارات تكوين مشكلات كيميائية مفاهيمية وحلها، مجلة الدراسات التربوية والنفسية، 12(3)، 504-523. https://search.emarefa.net/detail/BIM-889032 السناني، محمد؛ أمبوسعيدي، عبدالله (2011). أثر استخدام أسلوب حل المشكلات وفقا لنموذج Gil and Martinez-Torregrosa    في فهم طلاب الصف الحادي عشر لطبيعة العلم، المجلة التربوية، السناني، محمد؛ أمبوسعيدي، عبدالله (2009). أثر استخدام أسلوب حل المشكلات وفقا لنموذج Gil and Martinez-Torregrosa  في مادة الكيمياء على اكتساب طلاب الصف الحادي عشر لمهارات حل المشكلة. مجلة كلية التربية بجامعة حلوان، 15(3)،351-378.
بحوث أخرى قيد الإعداد:
    تصورات المعلمين والطلبة وأولياء أمورهم عن الواجبات المنزلية بمدارس محافظة مسقط  بسلطنة عمان. اتجاهات طلبة كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الشرقية نحو استخدام نظام موودل ( (Moodleفي التعلم عن بعد أثناء جائحة كورونا
البحوث الاستراتيجية الممولة:
    المشاركة في المشروع البحثي الممول "استخدام المختبر الإلكتروني في تنمية التحصيل الدراسي والتفكير المنطقي والتفكير البصري" تحت قيادةأ.د. علي الموسوي وأ.د. عبد الله أمبوسعيدي، وأ.د. سليمان البلوشي عام 2014م. المشاركة في المشروع البحثي الممول بعنوان "صورة معلم العلوم في رسوماتهم، ورسومات طلبتهم والمشرفين عليهم. بقيادة أ.د عبد الله أمبوسعيدي وأ.د سليمان البلوشي عام 2015م.
 تأليف وترجمة الكتب:
    المشاركة في إصدار كتاب مترجم مع مجموعة من التربويين بعنوان: تعلم وتعليم الإستقصاء العلمي بحوث وتطبيقات، تأليف جيم جاردس وكريستال بروكسفورت، صدر عن دار المسيرة  للنشر والتوزيع2015م.
المؤتمرات والندوات العلمية:

عنوان الورقة

نوع المشاركة

المكان

عنوان المؤتمر أو الندوة

الزمان

فاعلية نموذج مقترح في تكوين المشكلات لتنمية مهارات معلمي الكيمياء في تكوين مشكلات كيميائية مفاهيمية من مواقف كيميائية

إلقاء ورقة عمل

جامعة الشرقية

يوم البحث العلمي بالجامعة  

4/3/2020

دور الاشراف التربوي في دعم بيئة التعلم المستدامة

إلقاء ورقة عمل

مسقط

مؤتمر فكر  وتمكين الثاني عن التنمية المستدامة والابتكار في التعليم

16-17/4/2019

فاعلية تدريب معلمي الكيمياء على استخدام نموذج مقترح في تكوين المشكلة في اكتسابهم مهارة تكوين مشكلات كيميائية مفاهيمية وتصوراتهم نحوها

إلقاء ورقة بحثية

الجامعة الأمريكية

(  لبنان)

المؤتمر الإقليمي البحثي الأول حول تعليم العلوم والرياضيات

26-27/11/2016

-

حضور

أبها/ المملكة العربية السعودية

المؤتمر الدولي الكيميائي الخامس

24-29/4/2014

-

حضور

جامعة السلطان قابوس -  مسقط

مؤتمر اتجاهات حديثة في تدريس العلوم والرياضيات

4-7/11/2013

خامسا: ا

الاشراف على رسائل الماجستير ومناقشتها وتحكيم البحوث    

 

الاشراف على رسائل الماجستير ومناقشتها وتحكيم البحوث    

مناقشة الرسائل الجامعية:

رسائل الماجستير:

    فاعلية المختبر الافتراضي في اكتساب مفاهيم الحركة الدورية في مادة الفيزياء لدى طلاب الصف الحادي عشر في محافظة جنوب الشرقية ".3/12/2020. كلية العلوم والآداب. جامعة نزوى أثر استخدام استراتيجية المناظرة لتدريس القضايا الاجتماعية العلمية (SSI) في تنمية التفكير الناقد وتصورات طالبات الصف الحادي عشر عن التنمية المستدامة. 19/ 5/ 2020. كلية التربية ، جامعة السلطان قابوس درجة الوعي المهني لدى طلبة الكليات المهنية في سلطنة عمان وعلاقتها ببعض المتغيرات. 29/1/2020. كلية العلوم والآداب، جامعة نزوى أثر التدريس باستخدام القصص الرقمية في اكتساب المفاهيم العلمية والاتجاه نحو العلوم لدى طالبات الصف السابع الأساسي. 23/9/ 2019. كلية التربية ، جامعة السلطان قابوس.

 

تحكيم بحوث:

 

    An Overview of Inquiry-based Science Instruction amid  Challenges. Eurasia Journal of Mathematics, Science and Technology Education Investigating Science Teachers' Practices in Dealing with instructional Issues. Social Sciences & Humanities Open التفوق والتأخر الدراسي وعلاقتهما بالقدرة على حل المشكلات لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي، ،Journal of Social and Human Science Studies
    Preparing Second Career Chemistry Teachers for a New Beginning.

            Eurasia Journal of Mathematics, Science and Technology Education

    Comparative study of divergent thinking among participants in a German science competition and pupils in a control group.  Eurasia Journal of Mathematics, Science and Technology Education Omani School Students’ Knowledge, Attitudes and Behaviors  Towards Date palms: Investigating the Role of Gender and  Geographical Regions. Eurasia Journal of Mathematics, Science and Technology Education. Developing a STEM-based Instructional Unit through an Engineering Design Model and Evaluating its Impact on 4th-Grade Students’ Problem-Solving Ability and Motivation for Learning STEM. The Research Council (TRC)
    مدى كفاءة مهارات اللغة العربية لدى طلبة مؤسسات التعليم العالي بسلطنة عمان، مجلس البحث العلمي(TRC).

 

Journal paper
Teachers and Students' Perceptions of the Educational Effects of COVID-19 pandemic on Schools' Education
DOI/URL: https://journal.uob.edu.bh/handle/123456789/4685

Attitudes of Students of the College of Arts and Humanities at A’Sharqiyah University Towards Using the Moodle System in Distance Learning During the Corona Pandemic


DOI/URL: http://search.mandumah.com/Record/1220710

).  Student-centred and teacher-centred science classrooms as visualized by science teachers and their supervisors


DOI/URL: https://doi.org/10.1016/j.tate.2019.103014

Effectiveness of Learning with 3D-Lab on Omani Basic Education Students' Achievement, Attitudes and Scientific Thinking


DOI/URL: https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ1161251.pdf

عضو في  الجمعية  الآوروبية للتعليم الدولي (European Association for International Education(EAIE  

https://www.eaie.org/#b 

,

,

<p>مساعد باحث في مشروع ممول من قبل مجلس البحث العلمي بجامعة السلطان قابوس بعنوان:&nbsp;الآثار التربوية لجائحة فيروس كورونا (COVID-19) المستجد على المجتمع العماني: دراسة الواقع ومقترحات للمستقبل". </p>