المؤتمر الدولي الأول لجامعة الشرقية حول التعليم والتعلم عن بعد: الفرص والتحديات


عن المؤتمر

إن الأزمات التي تحدث في أقطار العالم، سواء ذات الطابع الواسع أو المحدود، لها دور كبير في شحذ همم الباحثين في مختلف المجالات للتصدي لها ومعالجة آثارها من خلال البحث العلمي الرصين، الذي يعمل على دراسة مختلف الجوانب التي أثرت عليها تلك الأزمات، وبالمقاربة بين الإمكانات والموارد المتاحة وتطلعات المستقبل تبتكر الحلول الناجعة؛ بهدف معالجة تلك الآثار السلبية التي أوجدتها هذه الأزمة .

وتعتبر جائحة كورونا ( كوفيد-19) من الأزمات التي اجتاحت كافة دول العالم في القرن الحادي والعشرين، وخلفت آثارا سلبية على مختلف جوانب الحياة الإنسانية، ومن تلك الجوانب التي تأثرت تأثرًا بالغًا هو الجانب التعليمي المدرسي و الجامعي، حيث لجأت معظم أنظمة التعليم في العالم إلى تطبيق نظام التعليم والتعلم عن بعد (Distance Education & Learning)، مما أوجد تجارب وخبرات متنوعة في كيفية الاستفادة القصوى من هذا الأسلوب الحديث وغير التقليدي في التعليم، ومن هذا المنطلق سيسعى هذا المؤتمر إلى مناقشة القضايا ذات الصلة بالتعليم والتعلم عن بعد، من حيث الفرص والإمكانات المتاحة لدى الدول في تقديم خدمة التعليم بهذا الأسلوب بما يتوافق و المعايير والتوجهات المطلوب تحقيقها في القرن الحادي والعشرين، وتسليط الضوء على التحديات التي رافقت تطبيق هذا الأسلوب وسبل معالجتها، والرؤى المستقبلية للتصدي لأي أزمة مشابهة قد تحدث مستقبلاً.

المزيد ...

كلمة رئيس المؤتمر

جاءَتِ الاستراتيجية الوَطَنِيَّةُ للتَّعليمِ في سلطنة عمان 2040م لِتُؤكِّدَ على ضَرورَةِ تَزويدِ الطَّلَبَةِ بِالمهاراتِ الفَنِّيَّةِ وَالعَمَلِيَّةِ؛ ليَكونوا مُنتِجينَ وقادِرينَ عَلى دَفعِ عَجَلَةِ الاقتِصادِ في القِطاعَينِ الحُكومِيِّ وَالخاصِّ، كما أَنَّها تَحرِصُ عَلى تَخريجِ أَجيالٍ مِنَ المُتَخَصِّصينَ وَالمُحتَرِفينَ في القِطاعاتِ الحَيَوِيَّةِ، لِيَكونوا لَبِنَةً رئيسَةً في بِناءِ اقتِصادٍ مَعرِفِيٍّ، وَلِيُشارِكوا بِفاعِلِيَّةٍ في مَساراتِ الأبحاثِ وَرِيادَةِ الأَعمالِ وَسوقِ العَمَلِ. وَفي هذا الإِطارِ رَفَعَتِ جامعة الشرقية جاهِزِيَّتِها للتّحدّي لتذليل العقبات الَّتي واجَهَتِ العالَمَ خِلالَ جائحَةِ كورونا، وَأَكَّدَتْ عَلى الالتِزامِ بِتَعزيزِ وَفاءِ السَّلطنة بِشَكلٍ كَبيرٍ وَفاعِلٍ بِحَقِّ جَميعِ المُواطِنينَ وَالمُقيمينَ في التَّعليمِ، فحَرَصَتِ الجامعة عَلى استِمرارِ عَمَلِيَّةِ التَّعليمِ بِأَفضَلِ المَنظوماتِ التَّعليمِيَّةِ، وَأَكثَرِها حَداثَةً وَاعتِمادًا عَلى التِّقَنِيّاتَ الرَّقَمِيَّةِ وَالتِّكنولوجيا الحَديثَةِ. إنَّ الجامعة لا تَدَّخِرُ جُهدًا في الارتِقاءِ بِالجانِبِ البَحثِّيِّ عَلى المستَوياتِ كافَّةً، وَكانَ مِن ثمَراتِها تَبَنّي انعِقادِ هذا المؤتَمَرِ عَلى الرّغمِ مِن كُلِّ التَّحَدِّياتِ الّتي تُواجِهُ العالَمَ اليَومَ في ظِلِّ جائحَةِ كوفيد 19، وَنَحنُ نَشكُرُ بِدَورِنا كُلَّ الجُهودِ المُبارِكِةِ الَّتي عَمِلَت عَلى أنْ يَحظى هذا المؤتَمرُ بِالتَّميُّزِ اعتِمادًا عَلى عُنوانِهِ: "التعليمُ والتعلّمُ عن بعد: الفرص والتحديات".

المزيد ...


أهداف المؤتمر


  • الوقوف على التحوّل النوعي في عملية التعليم والتعلم من وجهة نظر الأكاديميين.
  • إتاحة الفرصة للباحثين المتخصصين لتقديم آرائهم حول واقع التعليم في ظل التعلم عن بعد بين الفرص والتحديات.
  • التعرف على التداعيات الإيجابية والسلبية لأزمة كورونا ( كوفيد-19)على المؤسسات التعليمية من منظور أكاديمي.
  • التعرف على أفضل الممارسات والمبادرات خلال مرحلة التعليم والتعلم عن بعد.
  • التعرف على مستحدثات تكنولوجيا المعلومات ومهارات القرن الحادي والعشرين وسبل توظيفها في ظل التعلم عن بعد.
  • التعرف على التوجهات الحديثة نحو التعليم والتعلم عن بعد لما بعد الجائحة.

محاور المؤتمر الرئيسية:


  • الآثار التربوية والنفسية للتعليم والتعلم عن بعد في ظل الأزمات (جائحة كورونا ( كوفيد-19) نموذجًا)..
  • التجارب المحلية والدولية للتعليم المدرسي والجامعي في ظل التعليم والتعلم عن بعد.
  • مهارات القرن الحادي والعشرين في التعليم المدرسي والجامعي في ظل التعليم والتعلم عن بعد.
  • فرص تمويل التعليم العالي في ظل التعليم والتعلم عن بعد.

محاور المؤتمر الفرعية:


الآثار التربوية والنفسية للتعليم والتعلم عن بعد في ظل الأزمات (جائحة كورونا ( كوفيد-19) كمثال).
  • الآثار التربوية على أساليب وطرق التدريس والتقويم.
  • الآثار التربوية والنفسية على الكادر التدريسي والطلبة والأسرة.
  • الآثار التربوية والنفسية على المؤسسات التعليمية.

التجارب المحلية والدولية للتعليم المدرسي والجامعي في ظل التعليم والتعلم عن بعد:
  • الاتجاهات الحديثة في التعليم المدرسي والتعليم العالي.
  • تحديات وإشكاليات القياس والتقويم في العملية التعليمية.
  • تجارب ناجحة في تقييم الطلبة خلال التعليم عن بعد.
  • إستراتيجيات مبتكرة في تدريس العلوم الإنسانية والعلوم التطبيقية عن بعد.

تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في التعليم المدرسي والجامعي في ظل التعليم والتعلم عن بعد:
  • تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في مناهج التعليم المدرسي والجامعي
  • الكفايات المطلوبة للمعلمين في ظل التعليم والتعلم عن بعد.
  • إستراتيجيات إكساب الطلبة لمهارات القرن الحادي والعشرين في ظل التعليم والتعلم عن بعد.

فرص تمويل التعليم العالي في ظل التعليم والتعلم عن بعد:
  • وسائل مبتكرة لتمويل التعليم العالي.
  • أدوار المؤسسات الأهلية في تمويل التعليم العالي.
  • أساليب تطوير التعليم العالي لمواجهة زيادة النفقات.
  • دور الوقف الخيري في تمويل التعليم العالي.

رسوم المشاركة

الحضور فقط
جميع جلسات المؤتمر لمدة يومين أيام

مجاناً

  • حضور المؤتمر
  • المشاركة ببحث
  • النشر في مجلة علمية محكمة
  • الحصول على شهادة إلكترونية
حجز مقعد
المشاركة ببحث دون نشره
جميع فئات الباحثين

مجاناً

  • حضور المؤتمر
  • المشاركة ببحث
  • النشر في مجلة علمية محكمة
  • الحصول على شهادة إلكترونية
حجز مقعد
المشاركة
أساتذة الجامعات والكليات والمؤسسات الأخرى

40 OMR ($100)

  • حضور المؤتمر
  • المشاركة ببحث
  • النشر في مجلة علمية محكمة
  • الحصول على شهادة إلكترونية
حجز مشاركة
المشاركة
طلبة الدراسات العليا

20 OMR ($50)

  • حضور المؤتمر
  • المشاركة ببحث
  • النشر في مجلة علمية محكمة
  • الحصول على شهادة إلكترونية
حجز مشاركة