...

Tharaya Sulaiman Hamed Alshabibi

Assistant Prof. of Teaching Methods in Islamic Education - College of Arts and Humanities

Contact Details
Name: Tharaya Sulaiman Hamed Alshabibi
Job Title: Assistant Prof. of Teaching Methods in Islamic Education
College: College of Arts and Humanities
Email: tharaya.alshabibi@asu.edu.om
Phone: 99217477 Ext.
Resume
Contact Details

Tharaya Sulaiman Al-Shabibi holds a Master's and PhD from Sultan Qaboos University, specializing in Islamic Education Curricula and Teaching Methods. I have extensive experience in teaching at various educational levels at the school and university levels, as well as in training and supervising Islamic education teachers, and teaching university students. The universities where I have taught and supervised students include Sultan Qaboos University, Al Sharqiyah University, Oman Medical College, and the College of Sharia Sciences. I am keen to develop my skills in scientific research and academic writing. I have numerous published studies in both Arabic and English, and I have participated in local and international conferences. I am interested in serving the community and in making a positive impact in this field. I possess many skills, including a love of technology and learning new things, and attending courses in personal development. I am diligent and highly motivated in developing the work environment.

- PhD in Education from Sultan Qaboos University, specializing in Islamic Education Curricula and Teaching Methods.

- MA in Education from Sultan Qaboos University, specializing in Islamic Education Curricula and Teaching Methods.

- BA in Education from Sultan Qaboos University, specializing in Islamic Education.

Interested in scientific research in the field of curricula, teaching methods, and the use of technology and artificial intelligence in education.

Book
الشبيبية، ثرياء بنت سليمان والعياصر، محمد عبدالكريم. (2022). إستراتيجية الصف المقلوب (الأسس النظرية والتطبيقات العملية). دار الكتاب الجامعي.
DOI/URL:

Journal paper
الشبيبية، ثرياء بنت سليمان. (2022). درجة معرفة طالبات السنة الرابعة في تخصصي المجال الأول والثاني في جامعة الشرقية بكفايات التعليم الإلكتروني. مجلة جامعة فلسطين للأبحاث. 10(2)، 264-277.
DOI/URL:

الشبيبية، ثرياء، والعياصره، محمد عبد الكريم (2021). أثر استخدام إستراتيجية الصف المقلوب في تطبيق الطالبات لأحكام التلاوة وحفظ الآيات القرآنية في ضوء تحصيلهن الدراسي، مجلة دراسات، العلوم التربوية، 48 (2)، ص ص: 413-434.
DOI/URL:

الشبيبية، ثرباء، والعياصره، محمد عبد الكريم، والمحرزي، راشد (2021). أثر استخدام إستراتيجية الصف المقلوب في المشاركة الصفية للطالبات في مادة التربية الإسلامية في ضوء تحصيلهن الدراسي، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)، جامعة النجاح، فلسطين. (35)5. ص ص: 670-702.
DOI/URL:

الشبيبية، ثرياء سليمان والعجمية، زينب عباس (2021). الأسرة ودورها في تمكين التعليم الإلكتروني (التحديات وحلول مقترحة)، مجلة اريد الدولية للعلوم الانسانية والاجتماعية. 3 (6)، ص ص: 227-243. https://doi.org/10.36772/arid.aijssh.2021.3610
DOI/URL:

Al Shabibi, A. & Al Shabibi, T. (2021, October 14-15). Teachers’ Digital Competences: Bibliometric study [paper presentation]. Oman 21st International ELT Virtual Conference: Stepping out of the ELT Comfort Zone: Changes in Teaching & Learning Cultures, Sultan Qaboos University, Muscat, Oman, pp. 46-62. https://conferences.squ.edu.om/elt/Proceedings22 ISSN: 2708-2377
DOI/URL:

Al Shabibi, A. & Al Shabibi, T. (2021, December 21-23). Teachers’ Training Needs for Digital Competences [paper presentation]. The 22nd International Arab Conference on Information Technology (ACIT'2021), Sultan Qaboos University, Muscat, Oman, pp. 1-7, doi: 10.1109/ACIT53391.2021.9677227.
DOI/URL:

الشبيبية، ثرياء، والعياصره، محمد عبد الكريم (2020). أثر استخدام إستراتيجية الصف المقلوب في تنمية الكفاءة الذاتية وخفض قلق الامتحان لدى طالبات الصف الثامن بمادة التربية الإسلامية في ضوء تحصيلهن الدراسي، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، الجامعة الإسلامية بغزة، 28 (4)، ص ص: 634-658. DOI: 10.33976/1443-028-004-030
DOI/URL:

الشبيبية، ثرياء سليمان (2020). تحليل الدراسات التي تناولت إستراتيجية الصف المقلوب في الفترة من عام 2012-2020م (دراسة ببليومترية)، المؤتمر الدولي الافتراضي لمستقبل التعليم الرقمي في الوطن العربي في الفترة: 30/ 10- 2/ 11/ 2020م، إثراء المعرفة للمؤتمرات والأبحاث، المملكة العربية السعودية، ص ص: 279-286.
DOI/URL:

Al-Shabibi, Thuraya S, & Al-Ayasrah, Mohammed A (2019). Effectiveness of the Flipped Classroom Strategy in Learning Outcomes (Bibliometric Study). International Journal of Learning Teaching and Educational Research (IJLTER), Vol. 18, No.3, pp.96- 127. https://doi.org/10.26803/ijlter.18.3.6
DOI/URL:

الشبيبية، ثرياء، (۲۰۱۹). فاعلية إستراتيجية الصف المقلوب في تنمية التحصيل الدراسي للطالبات في مادة التربية الإسلامية في ضوء تحصيلهن الدراسي السابق واتجاهاتهن نحو الإستراتيجية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، العدد (۱۱۲)، 23-49. مجلة عربية إقليمية محكمة دوليا، رابطة التربويين العرب. DOI: 10.21608/SAEP.2019.54107
DOI/URL:

الشبيبية، ثرياء، والعياصره، محمد عبد الكريم، (۲۰۱۹). أثر إستراتيجية الصف المقلوب Flipped Classroom في التحصيل الدراسي (دراسة بيبلومترية). المجلة الدولية التربوية المتخصصة، المجلد (۸)، العدد (3)، 1-13مجلة علمية شهرية محكمة، عمان، الأردن.
DOI/URL:

الشبيبية، ثرباء سليمان والعياصرة، محمد عبد الكريم والشبيبية، جهينة مسعود (۲۰۱۷). أثر استخدام استراتيجية الصف المقلوب Flipped Classroom " في العملية التربوية في ضوء استقصاء الدراسات السابقة، مجلة الألسكو للمعلومات، مجلة محكمة نصف سنوية، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، ع (۲۷)، ۱۹-۳۵.
DOI/URL:

العياصره، محمد عبد الكريم والشبيبي، ثريا سليمان (2014)، مستوى معرفة معلمات التربية الإسلامية في سلطنة عمان باستراتيجيات التغذية الراجعة المكتوبة في الأعمال الكتابية والاختبارات وأثره في استخدامهن لها، مجلة العلوم التربوية، مجلة تربوية محكمة تصدر عن جامعة الملك سعود في الرياض،3(26)، 535-557. DOI: 10.33948/1158-026-003-002
DOI/URL:

الزدجالية، ميمونة؛ والشبيبية، ثریاء سليمان (۲۰۱۳)، فاعلية استخدام أساليب التغذية الراجعة التصحيحية الفورية على الجانب المعرفي والتطبيقي لأحكام تلاوة القرآن الكريم لدى طالبات الصف العاشر الأساسي بسلطنة عمان، مجلة الدراسات التربوية والنفسية، جامعة السلطان قابوس،7(3)، ۱۳۱ - ۱۹۳.
DOI/URL:

العياصره، محمد عبد الكريم؛ والشبيبي، ثرياء سليمان (۲۰۱۲)، واقع استخدام معلمي التربية الإسلامية للتغذية الراجعة التصحيحية الفورية في المناقشات الصفية، مجلة العلوم التربوية والنفسية، مجلة علمية متخصصة محكمة فصلية تصدر عن كلية التربية في جامعة البحرين، ۱(۱۳)، 131-193.
DOI/URL:

Al Shabibi, T. & Al Shabibi, A. (2021, December 16-17). The degree of teachers' knowledge of digital competencies and suggestions for enhancing them from their point of view [paper presentation]. The Third International Educational Conference on Education and Psychology Studies, Al-Madinah International University, Kuala Lumpur, Malaysia. http://icoeps2021,mediu.edu.my
DOI/URL: 2021

Conference paper
Al Shabibi, T. & Al Shabibi, A. (2023, July 3-6). Obstacles Facing the Use of Qualitative Research and Suggestions to Overcome Them: Bibliometric Study [paper presentation]. The   7th Annual International Symposium: Higher Education in a Global World, Athens, Greece
DOI/URL:

الشكيلي، علي بن زاهر والشبيبية، ثرياء بنت سليمان. (2022). اتجاهات معلمي التربية الإسلامية ومشرفيها نحو توظيف التعلم البنائي في التدريس بسلطنة عمان. المؤتمر الدولي الثاني لكلية العلوم التربوية "التعلم والتعليم والتطلع نحو المستقبل (المتطلبات، والفرص، والتحديات). جامعة إربد الأهلية.
DOI/URL:

العجمية، زينب والشبيبية، ثرياء. (2021). التحديات التي تواجه الأسرة في تحقيق أهداف التعليم الإلكتروني والحلول المقترحة في ضوء بعض المتغيرات. الملتقى الافتراضي (القيادة للتعلم في الأوقات العصيبة "تداعيات كوفيد 19")، 1مارس 2021. جامعة السلطان قابوس.
DOI/URL:

الشبيبية، ثرياء. (2021). إستراتيجية الصف المقلوب (أحدث صور التعليم المدمج) إيجابياتها وتحديات تطبيقها ومقترحات معالجتها. مؤتمر جامعة جدارا "رؤى وتجارب تربوية ونفسية: الواقع والمأمول"، 5-7 أبريل 2021م. الأردن
DOI/URL:

الشبيبية، ثرياء. (2021). أولويات البحث العلمي التربوي في المناهج وطرائق التدريس. الندوة الافتراضية الثانية بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالرستاق: "البحث العلمي والتنمية المستدامة لتحقيق رؤية عمان 2040"، 25/5/2021م.
DOI/URL:

الشبيبية، ثرياء والصقرية، رابعة. (2021). المنصات التعليمية: إيجابياتها وتحديات استخدامها من وجهة نظر طالبات السنة الثالثة بجامعة الشرقية سلطنة عمان. مؤتمر جامعة عمان العربية "البحث العلمي في العصر الرقمي"، 5-6 يونيو 2021م. الأردن.
DOI/URL:

الشبيبية، ثرياء. (2021). درجة استخدام طالبات المجال الأول بجامعة الشرقية في سلطنة عمان للمنصات التعليمية واتجاهاتهن نحوها. مؤتمر جامعة العقبة للتكنولوجيا "المؤتمر العلمي الدولي الأول "افتراضيا" التعليم في القرن الحادي والعشرين التحديات والمستجدات"، 9-10 أغسطس 2021م. الأردن.
DOI/URL:

الشبيبية، ثرياء والصقرية، رابعة. (2021). واقع استخدام طالبات المجال الأول بجامعة الشرقية في سلطنة عمان للمنصات التعليمية ومعوقات استخدامها. مؤتمر الجامعة الأردنية "المؤتمر الدولي الأول للتعلم عبر الإنترنت والتعلم المدمج"، 24-26 أغسطس 2021م. الأردن.
DOI/URL:

AL-Shabibi, Amira & AL-Shabibi, Tharaya (2021). Teachers’ Digital Competences: Bibliometric study. Oman 21st International ELT Virtual Conference, Sultan Qaboos University, 14-15/ 10/ 2021.
DOI/URL:

الشبيبية، ثرياء والشبيبية، أميرة. (2021). الكفايات الرقمية للمعلمين في ضوء استقراء النتاج الفكري التربوي. المؤتمر العربي الأول للتصميم الشامل للتعلم (رؤى علمية للتعليم الشامل)، جامعة قطر، 14-17/ 11/ 2120م.
DOI/URL:

الشبيبية، ثرياء والشبيبية، أميرة. (2021). أولويات البحث العلمي في المناهج وطرق التدريس في زمن التحول الرقمي من وجهة نظر المختصين. ملتقى الجامعة العربية المفتوحة السابع بالشراكة مع جامعة نزوى: (رؤية عمان 2040 وانعكاساتها على قطاع التعليم، سلطنة عمان، 7-8/ 12/ 2021م.
DOI/URL:

الشبيبية، ثرياء والشبيبية، أميرة. (2021). درجة معرفة المعلمات بالكفايات الرقمية ومقترحات تعزيزها من وجهة نظرهن. المؤتمر التربوي الدولي الثالث للدراسات التربوية والنفسية لكلية التربية جامعة المدينة العالمية 2021م. جامعة المدينة العالمية، ماليزيا، 16-17/ 12/ 2021م.
DOI/URL:

AL-Shabibi, Amira & AL-Shabibi, Tharaya (2021). Teachers’ Training Needs for Digital Competences. ACIT 2021 (The International Arab Conference on Information Technology), Sultan Qaboos University, 21-23/ 12/ 2021.
DOI/URL:

الشبيبية، ثرياء. (2020). أسباب التأثير الإيجابي لإستراتيجية الصف المقلوب (دراسة ببليومترية). المؤتمر الدولي الافتراضي لمستقبل التعليم الرقمي في الوطن العربي في الفترة: 30/ 10- 2/ 11/ 2020م، إثراء المعرفة للمؤتمرات والأبحاث، المملكة العربية السعودية.
DOI/URL:

الشبيبية، ثرياء والعجمية، زينب. (2020). الأسرة ودورها في تمكين التعليم الإلكتروني (التحديات وحلول مقترحة). المؤتمر التربوي الدولي الثاني للدراسات التربوية والنفسية "الاتجاهات الحديثة في التعليم الإلكتروني"، منصة أريد، جامعة سلطان زين العابدين، 11-15/ 11/ 2020م.
DOI/URL:

المشاركة بدراسة علمية في المؤتمر العلمي الدولي السادس لتكنولوجيا المعلومات والاتصال ونفاذ الأشخاص ذوي الإعاقة والذي نظمته الألكسو مع مجموعة من شركائها بجامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان في 19- 21/ 12/ ۲۰۱۷.
DOI/URL:

المشاركة بدراسة علمية في ندوة الكفايات المهنية لمعلم التربية الإسلامية بين الأصالة والمعاصرة. جامعة السلطان قابوس، (2015).
DOI/URL:

Thesis
الشبيبية، ثرياء بنت سليمان بن حمد. (2019). أثر استخدام إستراتيجية الصّف المقلوب في تطبيق الطالبات أحكام التلاوة وفي المشاركة الصّفية بمادة التربية الإسلامية في ضوء تحصيلهن الدراسي [أطروحة دكتوراه منشورة]. جامعة السلطان قابوس
DOI/URL:

الشبيبي، ثرياء بنت سليمان بن حمد. (2008). واقع استخدام معلمي التربية الإسلامية في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي للتغذية الراجعة التصحيحية الفورية في المناقشات الصفية [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة السلطان قابوس
DOI/URL:

The Omani Society for Educational Technology