Name: | Mohammed Khalifa Al Sinani |
Job Title: | Assistant Dean |
College: | College of Arts and Humanities |
Email: | mohammed.alsinani@asu.edu.om |
Phone: 99255032 | Ext. 1293 |
Resume |
- البحوث المنشورة في دوريات علمية محكمة:
- Al-balushi, S. Ambusaidi, A., Al-Balushi, K. Al- Hajri,F. Al-Sinani, M.(2020). Student-centred and teacher-centred science classrooms as visualized by science teachers and their supervisors. Teaching and Teacher Education.89, 1-10.
https://doi.org/10.1016/j.tate.2019.103014
- Al Musawi, A. , Ambusaidi, A. Al-Balushi,S., Al-Sinani, M., Al-Balushi, K.(2017). Effectiveness of Learning with 3D-Lab on Omani Basic Education Students' Achievement, Attitudes and Scientific Thinking. Journal of Education and Training Studies. Journal of Education and Training Studies.5(11),177-188.
https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ1161251.pdf
- السناني، محمد ؛ أمبوسعيدي، عبدالله (2018). فاعلية برنامج تدريبي مقترح في اكتساب معلمي الكيمياء للصف الحادي عشر مهارات تكوين مشكلات كيميائية مفاهيمية وحلها، مجلة الدراسات التربوية والنفسية، 12(3)، 504-523. https://search.emarefa.net/detail/BIM-889032
- السناني، محمد؛ أمبوسعيدي، عبدالله (2011). أثر استخدام أسلوب حل المشكلات وفقا لنموذج Gil and Martinez-Torregrosa في فهم طلاب الصف الحادي عشر لطبيعة العلم، المجلة التربوية،
- السناني، محمد؛ أمبوسعيدي، عبدالله (2009). أثر استخدام أسلوب حل المشكلات وفقا لنموذج Gil and Martinez-Torregrosa في مادة الكيمياء على اكتساب طلاب الصف الحادي عشر لمهارات حل المشكلة. مجلة كلية التربية بجامعة حلوان، 15(3)،351-378.
- بحوث أخرى قيد الإعداد:
- تصورات المعلمين والطلبة وأولياء أمورهم عن الواجبات المنزلية بمدارس محافظة مسقط بسلطنة عمان.
- اتجاهات طلبة كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الشرقية نحو استخدام نظام موودل ( (Moodleفي التعلم عن بعد أثناء جائحة كورونا
- البحوث الاستراتيجية الممولة:
- المشاركة في المشروع البحثي الممول "استخدام المختبر الإلكتروني في تنمية التحصيل الدراسي والتفكير المنطقي والتفكير البصري" تحت قيادةأ.د. علي الموسوي وأ.د. عبد الله أمبوسعيدي، وأ.د. سليمان البلوشي عام 2014م.
- المشاركة في المشروع البحثي الممول بعنوان "صورة معلم العلوم في رسوماتهم، ورسومات طلبتهم والمشرفين عليهم. بقيادة أ.د عبد الله أمبوسعيدي وأ.د سليمان البلوشي عام 2015م.
- تأليف وترجمة الكتب:
- المشاركة في إصدار كتاب مترجم مع مجموعة من التربويين بعنوان: تعلم وتعليم الإستقصاء العلمي بحوث وتطبيقات، تأليف جيم جاردس وكريستال بروكسفورت، صدر عن دار المسيرة للنشر والتوزيع2015م.
- المؤتمرات والندوات العلمية:
عنوان الورقة |
نوع المشاركة |
المكان |
عنوان المؤتمر أو الندوة |
الزمان |
فاعلية نموذج مقترح في تكوين المشكلات لتنمية مهارات معلمي الكيمياء في تكوين مشكلات كيميائية مفاهيمية من مواقف كيميائية |
إلقاء ورقة عمل |
جامعة الشرقية |
يوم البحث العلمي بالجامعة |
4/3/2020 |
دور الاشراف التربوي في دعم بيئة التعلم المستدامة |
إلقاء ورقة عمل |
مسقط |
مؤتمر فكر وتمكين الثاني عن التنمية المستدامة والابتكار في التعليم |
16-17/4/2019 |
فاعلية تدريب معلمي الكيمياء على استخدام نموذج مقترح في تكوين المشكلة في اكتسابهم مهارة تكوين مشكلات كيميائية مفاهيمية وتصوراتهم نحوها |
إلقاء ورقة بحثية |
الجامعة الأمريكية ( لبنان) |
المؤتمر الإقليمي البحثي الأول حول تعليم العلوم والرياضيات |
26-27/11/2016 |
- |
حضور |
أبها/ المملكة العربية السعودية |
المؤتمر الدولي الكيميائي الخامس |
24-29/4/2014 |
- |
حضور |
جامعة السلطان قابوس - مسقط |
مؤتمر اتجاهات حديثة في تدريس العلوم والرياضيات |
4-7/11/2013 |
خامسا: ا
الاشراف على رسائل الماجستير ومناقشتها وتحكيم البحوث
الاشراف على رسائل الماجستير ومناقشتها وتحكيم البحوث
- مناقشة الرسائل الجامعية:
رسائل الماجستير:
- فاعلية المختبر الافتراضي في اكتساب مفاهيم الحركة الدورية في مادة الفيزياء لدى طلاب الصف الحادي عشر في محافظة جنوب الشرقية ".3/12/2020. كلية العلوم والآداب. جامعة نزوى
- أثر استخدام استراتيجية المناظرة لتدريس القضايا الاجتماعية العلمية (SSI) في تنمية التفكير الناقد وتصورات طالبات الصف الحادي عشر عن التنمية المستدامة. 19/ 5/ 2020. كلية التربية ، جامعة السلطان قابوس
- درجة الوعي المهني لدى طلبة الكليات المهنية في سلطنة عمان وعلاقتها ببعض المتغيرات. 29/1/2020. كلية العلوم والآداب، جامعة نزوى
- أثر التدريس باستخدام القصص الرقمية في اكتساب المفاهيم العلمية والاتجاه نحو العلوم لدى طالبات الصف السابع الأساسي. 23/9/ 2019. كلية التربية ، جامعة السلطان قابوس.
- تحكيم بحوث:
- An Overview of Inquiry-based Science Instruction amid Challenges. Eurasia Journal of Mathematics, Science and Technology Education
- Investigating Science Teachers' Practices in Dealing with instructional Issues. Social Sciences & Humanities Open
- التفوق والتأخر الدراسي وعلاقتهما بالقدرة على حل المشكلات لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي، ،Journal of Social and Human Science Studies
- Preparing Second Career Chemistry Teachers for a New Beginning.
Eurasia Journal of Mathematics, Science and Technology Education
- Comparative study of divergent thinking among participants in a German science competition and pupils in a control group. Eurasia Journal of Mathematics, Science and Technology Education
- Omani School Students’ Knowledge, Attitudes and Behaviors Towards Date palms: Investigating the Role of Gender and Geographical Regions. Eurasia Journal of Mathematics, Science and Technology Education.
- Developing a STEM-based Instructional Unit through an Engineering Design Model and Evaluating its Impact on 4th-Grade Students’ Problem-Solving Ability and Motivation for Learning STEM. The Research Council (TRC)
- مدى كفاءة مهارات اللغة العربية لدى طلبة مؤسسات التعليم العالي بسلطنة عمان، مجلس البحث العلمي(TRC).
Journal paper
DOI/URL: https://journal.uob.edu.bh/handle/123456789/4685
Attitudes of Students of the College of Arts and Humanities at A’Sharqiyah University Towards Using the Moodle System in Distance Learning During the Corona Pandemic
DOI/URL: http://search.mandumah.com/Record/1220710
). Student-centred and teacher-centred science classrooms as visualized by science teachers and their supervisors
DOI/URL: https://doi.org/10.1016/j.tate.2019.103014
Effectiveness of Learning with 3D-Lab on Omani Basic Education Students' Achievement, Attitudes and Scientific Thinking
DOI/URL: https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ1161251.pdf
عضو في الجمعية الآوروبية للتعليم الدولي (European Association for International Education(EAIE
https://www.eaie.org/#b
,
,
مساعد باحث في مشروع ممول من قبل مجلس البحث العلمي بجامعة السلطان قابوس بعنوان: الآثار التربوية لجائحة فيروس كورونا (COVID-19) المستجد على المجتمع العماني: دراسة الواقع ومقترحات للمستقبل".