عن الجامعة

مقدمة:

ترحب جامعة الشرقية بطلابها، وتتمنى لهم دراسة جامعية مكللة بالنجاح. وتصدر الجامعة هذا الدليل لتعريف الطالب ببعض الجوانب الأكاديمية التي لابد لكل طالب من مراعاتها والإلمام بها كالكليات والتخصصات التي تطرحها الجامعة ومتطلبات الحصول على شهادة الدبلوم ودرجة البكالوريس، وشروط القبول، والرسوم الدراسية،  والتسجيل في المقررات، ونظام الإمتحانات والدرجات، والمواظبة في المقررات الدراسية، والمخالفات الأكاديمية والخدمات الطلابية المختلفة التي توفرها الجامعة ، إضافة إلى نبذة تعريفية عن البرنامج التأسيسي .

جامعة الشرقية

جامعة الشرقية مؤسسة تعليمية خاصة للتعليم العالى ذات شخصية إعتبارية ولها إستقلالها الأكاديمي والإدارى والمالي , وتعمل وفق سياسة السلطنة للتعليم العالي،  تأسست في مايو 2009 وتقع في محافظة شمال الشرقية من سلطنة عمان في اليحمدي في ولاية إبراء.

تتعاون الجامعة مع كل من جامعة ولاية أوكلاهوما وجامعة تكساس التكنولوجية في الولايات المتحدة الأمريكية في وضع برامجها وتنفيذها وفقاً للمعايير الأكاديمية الدولية بما يتيح لجامعة الشرقية  توفير تعليم عالي متميز.

الرؤية:

تطمح الجامعة أن تكون رائدة في السلطنة والمنطقة وتلتزم بأعلى معايير الجودة والتميز في التدريس الجامعي والبحث العلمي بمختلف جوانبه .

 الرسالة:

         تعنى الجامعة بتقدم المعرفة، وتطوير التعليم العالي والبحث العلمي، وتقديم الخدمات العلمية التربوبة للمجتمع وفقاً لأفضل المعايير مستغلة في ذلك أحدث الإبتكارات في العلوم والتكنولوجيا وتوطينها آخذةً بالإعتبار تاريخ وحضارة سلطنة عمان. وتأمل الجامعة تحقيق رسالتها من خلال إستقطاب  النوعية المتميزة من أعضاء هيئة التدريس والطلبة، ووضع البرامج الأكاديمية المتميزة، وتوفير التسهيلات العلمية والتربوية والعامة .

 الأهداف:

-       نشر المعارف ذات الجودة العالية والحديثة.

-       ترسيخ مهارات التعلم مدى الحياة التي لا تغرس فقط القدرة على التعلم في نفس المتعلم وإنما تجعله شغوفا بالتعلم ومحبا له.

-       تكوين مجتمع متعلم يتصف بالتميز الأكاديمي، وأصالة الفكر، والتطبيقات العملية للمعارف، والسلوك الحضاري، وفي الوقت نفسه استمرار تطوير البرامج الدراسية والأنشطة لضمان استدامة التميز الذي يؤهل الجامعة للمنافسة والتميز المعرفي والعلمي .

-       تشجيع البحوث والدراسات الاستشارية ذات الصلة باحتياجات المجتمع والتي تسهم بصورة مباشرة في التنمية، وتلبي احتياجات السوق في القطاعين العام والخاص.

-       إعداد الطلبى لسوق العمل أو للالتحاق ببرامج الدراسات العليا في تخصصات مختلفة وعبر تقنيات متنوعة.

-       التعاون مع المجتمع الأكاديمى المحلي والإقليمي والدولي لتبادل الخبرات وإثراء العلم والفكر والثقافة التخصصية والعامة .

التعاون الأكاديمي :

تتعاون جامعة الشرقية مع جامعة ولاية أوكلاهوما في الولايات المتحدة الأمريكية في تخصصات كلية التجارة و العلوم الإنسانية، وتشمل جوانب هذا التعاون إعداد البرامج الدراسية وفقا للمعاير الدولية المعتمدة وتمتد إلى مجالات أكاديمية أخرى كتبادل أعضاء هيئة التدريس والطلبة ومصادر التعلم والبحوث المشتركة ومراقبة الجودة وغيرها . ويشمل التعاون تخصصات الادارة والتمويل والمحاسبة ونظم المعلومات الإدارية وتخصصات اخرى .

تأسست جامعة ولاية أوكلاهوما في عام 1890. وتقع الجامعة في ستيلووتر  شمال أوكلاهوما التي  يبلغ عدد سكانها أكثر من 42000 نسخة . ويبلغ عدد الطلبة حوالي 26000 موزعين على فروع  الجامعة الأربعه. وتمنح  الجامعة درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه  في عدد كبير من المجالات، وللجامعة مزايا عديدة، فمكتبتها تحتوي على أكثر من 2 مليون مجلد، ومختبراتها البحثية مجهزة بالمعدات الحديثة، وتهتم بتوفير المرافق الرياضية والترفيهية، كما تحتوي على قاعات للبرامج والفعاليات الثقافية المتميزة، وترتبط مع 36 جمعية وأندية على مستوى الدولة، وهذه  كلها توفر بيئة تعليمية وإجتماعية محفزة.

 كما تتعاون جامعة الشرقية مع جامعة تكساس التكنولوجية في الولايات المتحدة في تخصصات كليتي الهندسة و العلوم التطبيقية ، وتشمل جوانب هذا التعاون إعداد البرامج الدراسية وتصميم المختبرات وفقا للمعايير الدولية المعتمدة وتمتد الى مجالات أكاديمية أخرى كتبادل أعضاء هيئة التدريس والطلبة ومصادر التعلم  والبحوث المشتركة ومراقبة الجودة ومجالات اخرى غيرها .

تأسست جامعة تكساس للتكنولوجيا في عام 1923، وتتميز بكونها أكبر مؤسسات التعليم العالي الشاملة في غرب ولاية تكساس. وحرم الجامعة هو الوحيد في تكساس الذي يضم جامعة رئيسية وكلية للحقوق و كلية للطب.  وعلى الرغم من أن عدد الطلبة في الجامعة يتجاوز 28000 طالب فإن طلبتها على علاقة أكاديمية وثيقة مع أعضاء هيئة التدريس ، وتسود الجامعة بيئة تؤكد على إنجازات الطلبة قبل كل شيء، وتقدم جامعة تكساس التكنولوجية 150 برنامجاً في البكالوريوس من خلال 11 كلية وفيها أيضا كلية للدراسات العليا وكلية للحقوق ، وكما تمنح أيضا 100 برنامج في الماجستير وأكثر من 50 برنامج في الدكتوراه.

الكليات  والتخصصات :

بدأت جامعة الشرقية بثلاث كليات هي كلية التجارة والعلوم الإنسانية، وكلية الهندسة، وكلية العلوم التطبيقية، وهنالك خطط مستقبلية لإضافة كلية للطب والعلوم الصحية وكذلك كلية الدراسات العليا .

 التخصصات:

1- كلية التجارة والعلوم الإنسانية

-         إدارة الأعمال

-         المحاسبة و التمويل

-         نظم المعلومات الإدارية

وستفتح تخصصات أخرى في مرحلة لاحقة.

2- كلية الهندسة

-         هندسة البيئة

-         الهندسة المدنية

-         هندسة الإنشاءات

-         الهندسة الإلكترونية والاتصالات

وستفتح تخصصات أخرى في مرحلة لاحقة.

 3- كلية العلوم التطبيقية

-         علوم الغذاء والتغذية الإنسانية

وستفتح تخصصات أخرى في مرحلة لاحقة.

 تمنح الكليات شهادة الدبلوم ودرجة البكالوريوس في كافة التخصصات متبعة في ذلك نظام الساعات المعتمدة. ويتكون العام الجامعي من فصلين دراسيين مدة كل منهما 16 أسبوعاً وفصل صيفي مدته 8 أسابيع . ويتراوح عدد الساعات المعتمدة المطلوبة للحصول على درجة البكالوريوس من 123 إلى 137 ساعة معتمدة كحد أدنى والدبلوم من 66 إلى 77 ساعة . واللغة الإنجليزية هي لغة التدريس في كافة التخصصات التي تطرحها الجامعة.

أهداف البرامج:

-       الإعداد المهني المتميز للطالب بما يمكنه من الإسهام في تحقيق التنمية المستدامة في بلده، وتنمية ذاته من خلال إكتساب المعارف الأكاديمية والخبرات وممارسة القيم الإنسانية النبيلة.

-       تنمية القدرة على التعبير الذاتي والتحليل، وإطلاق الطاقات الإبداعية ومهارات إيجاد الحلول المبتكرة.

-       تخريج طلاب يتصفون بالتميز الأكاديمي، وأصالة الفكر، والقدرة على تطبيق المعارف، والسلوك الحضاري.

البرنامج التعريفي:

 عد الجامعة برنامجاً تعريفياً للطلبة الجدد قبل بداية التحاقهم بالبرنامج الدراسي لتعريفهم  بالجامعة وأنظمتها والبرامج الدراسية ومرافق الجامعة المختلفة بما فيها الأنشطة الطلابية المختلفة ، بالإضافة إلى مساعدتهم على التوافق والإندماج مع مجتمع الجامعة .

 ساعات العمل:

يبدأ العمل يوميا من الأحد للخميس من الساعة الثامنة صباحاً ولغاية الرابعة بعد الظهر ويحق للجامعة تغيير ساعات العمل حسب المتطلبات الأكاديمية .

البرنامج التأسيسي:

يسجل الطلبة المستجدون بالبرنامج التأسيسي العام الذي يهدف إلى إعدادهم للدراسة الجامعية الأكاديمية. ويتكون هذا البرنامج من دراسة مكثفة في اللغة الإنجليزية والرياضيات والحاسوب ومهارات التعلم. يستغرق تنفيذ البرنامج عدداً من الفصول ويعتمد ذلك على مستوى الطالب في هذه المواد. إذ يجُرى للطلبة إمتحانات لتحديد مستوياتهم في اللغة الإنجليزية والرياضيات ويوزعون في فصول دراسية كل حسب مستواه. ولا يلتحق الطالب بالكلية التي إختارها إلا بعد أن يحقق شروط إجتياز جميع مكونات البرنامج التأسيسي. ويُقدم هذا البرنامج خلال فصلي الخريف والربيع وكذلك الفصل الصيفي من كل عام.

الخطة الدراسية للبرنامج التأسيسي:

يتقدم جميع الطلبة لإمتحان تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية، والرياضيات ويتم توزيعهم على المستويات المختلفة وفقاً لنتائجهم في امتحانات تحديد المستوى .

يلتحق الطلبة بإحدى مستويات  اللغة الإنجليزية وفقاً الخطة للدراسية التالية :

صورة من البطاقة الشخصية أو جواز السفر.