جامعة الشرقية ترحب بكم

جامعة الشرقية مؤسسة تعليمية خاصة للتعليم العالى ذات شخصية إعتبارية ولها إستقلالها الأكاديمي والإدارى والمالي , وتعمل وفق سياسة الدولة للتعليم العالي،  تأسست في مايو 2009 وتقع في محافظة شمال الشرقية من سلطنة عمان في اليحمدي في ولاية إبراء.

   ومن حسن حظ جامعة الشرقية أنها جامعة أنشئت حديثا. فهي غير مقيدة بالتاريخ . وتتطور في فترة زمنية تشهد تطورات غير مسبوقة في مجالات الاكتشافات العلمية والتقنيات التربوية. وهذا ما يمكّن من تطبيق الدراسات الابداعية لكل المشاكل التي تنشأ في فروع العلوم التطبيقية.

فتحت الجامعة أبوابها في بداية العام الدراسي 2010/2011، حيث تم قبول 200 طالبتوزعواعلى ثلاث كليات: كلية التجارة والعلوم الإنسانية، وكلية الهندسة، وكلية العلوم التطبيقية. وبلغ عدد الطلبة في العام الدراسي 2012/2013 (1160) طالب.

اخر الاخبار

  • مناقصة رقم (3/2014) الخاصة بالإستثمار في إنشاء مباني السكن الداخلي في حرم الجامعة لتسكين 400 طالبة في العام الأكاديمي 2015/2016 م.Click Here

  • Click Here جدول الامتحانات النهائية للفصل الصيفي2013/2014 

  • الدورات الصيفيه لطلبة المدارس – Click here
  • تعليمات الانتقال من وإالى جامعة الشرقية  - Click Here
  • الرسوم الدراسية المستحقة على طلبة الكليات حال تسجيلهم مقررات من البرنامج التأسيسي- Click Here
  • Summer 2014 Timetable – Click Here
  • إعلان هام لطلبة جامعة الشرقية يتعلق بالتسجيل للفصل الدراسي (الصيفي) 2013/2014 – Click here
  • الإجتماع الأول لمجلس إدارة صندوق دعم الطلبة بجامعة الشرقية – Click here 
  • Free Knowledge Club – Click Here
  • Student Course Evaluation Survey – Click Here
  • Final Exam Schedule, Study Program SPRING2014- Click Here

  • Final Exam Schedule, Foundation Program – SPRING 2014 – Click Here

  • Web Announcement for Barred Students – Click Here
  • Top 12 students in the College of Business Administration (COBA) named to Dean’s honor roll, Spring 2013-click here
  • Contract Signing Ceremony for New Campus Phase II – click here
  • Register now – Academic Evening Programs – For more details click here
  • Dr Abood al Sawafi, new Vice Chancellor of A’Sharqiyah University
  • Three top students in the College of Business Administration (COBA) named to Dean’s honor roll.Click here
  • Dr. Sarah Burke from the Abu Dhabi Food Control Authority presented a guest lecture on Nutrition for the College of Applied Sciences on January 27th. The Presentation can be accessed here.
  • Announcement – Center for Language and Foundation Studies
    The Board of trustees decided in its session no. 3/2012 dated 17th October 2012, to establish a Center for Language and Foundation Studies (CLFS) effective as from 26th November 2012. More Details
المزيد>>

الرؤية و الرسالة

 الرؤية:

تطمح الجامعة أن تكون رائدة في السلطنة والمنطقةوتلتزم بأعلى معايير الجودة والتميز.

 الرسالة:

         تعنى الجامعة بتقدم المعرفة، وتطوير التعليم والبحث العلمي، وتقديم الخدمات للمجتمع وفقاً لأفضل المعايير مستغلة في ذلك أحدث الإبتكارات في العلوم والتكنولوجيا وتوطينها آخذةً بالإعتبار تاريخ وحضارة سلطنة عمان. وسوف تحقق الجامعة رسالتها من خلال إستقطاب  النوعية المتميزة من أعضاء هيئة التدريس والطلبة، ووضع البرامج المتميزة، وتوفير المرافق الملائمة.

المزيد>>

مجالس الجامعة :

 مجلس الإدارة :-

الشيخ / عبدالله بن سليمان بن حمد الحارثي – رئيس مجلس الإدارة

الفاضل/ صالح بن ناصر بن جمعه العريمي- نائب رئيس مجلس الإدارة

الشيخ/عبدالرحمن بن أحمد بن حمد الحارثي

الفاضل/ عادل بن سعيد بن محمد العجيلي – عضو مجلس الإدارة

الفاضل/ ماجد بن سعيد بن سليمان البحري

الدكتور/ راشد بن محمد بن جمعه الغيلاني – عضو مجلس الإدارة

الفاضل / يوسف بن محمد بن عيسى المسكري – عضو مجلس الإدارة

 

مجلس الأمناء:-

المكرم/ محمد بن علي بن ناصر العلوي- رئيس مجلس الأمناء

السيد /عبدالله بن حمد بن سيف البوسعيدي – نائب رئيس مجلس الأمناء

الشيخ / محمد بن عبدالله بن عيسى الحارثي– نائب رئيس مجلس الأمناء

الشيخ/ عامر بن محمد بن شامس الحجري– عضو مجلس الأمناء

المكرمة الدكتورة/ ثويبه بنت أحمد بن عيسى البروانية– عضو مجلس الأمناء

المكرمة الدكتورة/ فوزية بنت ناصر بن جمعه الفارسية– عضو مجلس الأمناء

المكرم/ سعيد بن ناصر بن جمعه المسكري– عضو مجلس الأمناء

الدكتور / راشد بن سالم بن حمد المسروري– عضو مجلس الأمناء

الدكتور/ أحمد بن ناصر بن محمد الراسبي– عضو مجلس الأمناء

الشيخ / هلال بن سعيد بن حمد الشيذاني– عضو مجلس الأمناء

الدكتور/ عبدالله بن علي الشبلي

المزيد>>

القبول والتسجيل

نبذة عن الدائرة

تشكل دائرة القبول و التسجيل بوابة العبور لحياة الطالب الأكاديمية  ابتداء من التحاقه يالجامعة والى ما بعد تخرجه، وقد بدأت الدائرة بتطبيق التقنيات  الحديثة  لتسهيل و تبسيط إجراءات قبول الطلبة وتسجيلهم  وكذلك انجاز كافة المعاملات الاكاديميه التي  تخص الطلبة والمدرسين والادارة.

 الرؤية المستقبلية

الوصول بالدائرة  إلى مستوى يؤهلها لتقديم افضل الخدمات بيسر وسهولة وكفاءة.

الرسالة

من أجل وصول الدائرة  إلى رؤيتها المستقبلية،  ستعمل على تقديم أفضل الخدمات وتبسيط الإجراءات بما يتوافق مع مستجدات العصر و متطلبات المستقبل مستفيدة من استخدام ارقى التقنيات الحديثة .

 الأهداف

  • تقديم أفضل الخدمات للطلبة و الهيئة الأكاديمية والهيئة الادارية.
  • تطوير وتطبيق نظام معلومات الطلاب ليواكب مستجدات العصر و متطلبات المستقبل.
  • الإسهام في تطوير تعليمات ولوائح القبول و التسجيل و كل ما يتعلق بها.
  • تطوير الكوادر العاملة في الدائرة بما يحقق الكفاءة المهنية للموظفين.
  • فتح قنوات اتصال بين دائرة القبول والتسجيل ودوائر  القبول و التسجيل في الجامعات الاخرى داخل السلطنة وخارجها.
  • التواصل المثمر والبناء مع وزارة التعليم العالي لتقديم افضل الخدمات للطلبة الدارسين.

مهام الدائرة

1-     تحديد شروط القبول واعداد الطلبة المتوقع قبولهم في الجامعة في الكليات المختلفة.

2-     تسهيل واتمام اجراءات القبول للطلبة الجدد  الملتحقين في الجامعة وتوفير التسهيلات والدعم للطلبة واولياء امورهم اثناء تواجدهم فيها.

3-     التواصل المستمر مع وزارة التعليم العالي لرعاية  ومتابعة شؤون الطلبة  وفتح ملفات لهم وارسال نسخة منها للوزارة وكذلك ارسال البيانات المالية وبيانات المنتظمين والمنسحبين وغيرها واستخراج جميع البيانات الاخرى المطلوبة وارسالها للوزارة.

4-     توزيع الطلبة الجدد على مجموعات لتسهيل تقديم امتحان المستوى وتقديم الدعم والتنسيق للمساعدة في انجاح هذا الامر.

5-     اعداد الجدول الدراسي لجميع المقررات المطروحة في البرنامج التأسيسي والبرامج الدراسية  المختلفة ونشره للطلبة.

6-      تحضير التقويم الدراسي السنوي لكل من البرنامج الدراسي والبرنامج التأسيسي.

7-     توفير المعلومات اللازمة للمرشد الأكاديمي لمساعدة الطلبة على إتمام إجراءات التسجيل في البرامج الدراسية و البرنامج التأسيسي.

8-     تحميل بيانات الجامعة  الاحصائية  في نظام وزارة التعليم العالي  الاحصائي وتدقيقها وتعديلها والتأكد النهائي من صحتها قبل اعتمادها.

9-     الإشراف على تنفيذ اللوائح الأكاديمية المتعلقة بصلاحيات الدائرة كالملاحظة الاكاديمية وتعدي نسبة الغياب المسموح بها وغيرها.

10-استخراج كافة الوثائق الاكاديمية الرسمية للطلبة والمدرسين مثل القوائم الصفية وكشوف العلامات واثبات طالب  وقوائم العلامات وجداول المدرسين والطلبة وغيرها.

11- تدقيق الخطط الدراسية ومتابعة المتوقع تخرجهم.

12- حفظ سجلات الطلبة و المحافظة على سرية المعلومات بالدائرة.

 

المزيد>>

شؤون الطلبة

تعد دائرة شؤون الطلبة أحد الدوائر المهمة في الجامعة ، وتأتي هذه الأهمية من خلال الخدمات الأساسية التي تقدمها للطالب الجامعي وتساعده على تهيئة المناخ المناسب للدراسة .. ويمكن تقسيم مهام دائرة شؤون الطلبة تبعا للخدمات التي تقدمها كالتالي :

أولا : الإشراف على الخدمات الطلابية في الجامعة :

يوجد هناك عدد من الخدمات الطلابية المساعدة للطالب الجامعي التي تشرف عليها الدائرة وتتمثل فيما يلي :

1-      عيادة الجامعة : وتوفر الخدمات الصحية الأولية للطالب الجامعي .

2-      مقهى للطلاب ومقهى للطالبات وتقدم وجبات خفيفة للطلبة بالإضافة إلى وجبة الغداء .

3-       المحل التجاري بالجامعة .

4-      مصلى الطلاب و مصلى الطالبات .

5-      صالة الألعاب للطلاب .

6-       استراحة للطالبات بالإضافة إلى أنه يوجد بها بعض الألعاب .

7-      استراحات خارجية في أرجاء الجامعة .

8-    السكن الداخلي للطالبات : هو أحد الخدمات الطلابية التي تقدمها الجامعة لطلبتها ، ونظرا لأنه في الفترة الحالية لا توجد أي سكنات داخلية في الحرم الجامعي فإن الجامعة قامت باستئجار وتهيئة مجموعة من المباني لاستخدامها كسكنات داخلية للطالبات ويوجد حاليا أربع سكنات داخلية للطالبات : السكن الأول هو سكن المتنبي والسكنات الثلاثة الأخرى عبارة عن شقق مختلفة تتكون من غرف ، وتوفر الجامعة في كل سكن مشرفات للسكن الداخلي يتولين الإشراف على الطالبات في السكن وتذليل الصعوبات التي تواجه الطالبات وكذلك حراس أمن لضبط عملية الدخول والخروج من السكن ، علاوة على ذلك فإنه تتوفر خدمة الإنترنت للطالبات في السكنات الداخلية ، بf n$
sd3$bT 



=
-
w j 1 # i [ 2 $



[
O


z A 3 j],i[*pb)[MNA}D7PAse$^R99-120-214-10.lightspeed.stlsmo.sbcglobal.net99.120.214.10(Radsl-99-103-117-204.dsl.sfldmi.sbcglobal.net99.103.117.204xRcpe-98-28-60-99.columbus.res.rr.com98.28.60.99NvfRc-98-229-152-203.hsd1.ct.comcast.net98.229.152.203NURpool-98-114-65-159.phlapa.fios.verizon.net98.114.65.159&Rstatic.88-198-70-246.clients.your-server.de88.198.70.246T8Rcpc4-sout8-2-0-cust955.20-1.cable.virginmedia.com86.12.47.188ŃbR5418AFAE.cm-5-1c.dynamic.ziggo.nl84.24.175.174Rc83-252-33-74.bredband.comhem.se83.252.33.74!+R83.140.113.95.biz.sta.port80.se83.140.113.95sIRadsl-87.79.107.11.tellas.gr79.107.11.87ʄRcpe-76-168-3-0.socal.res.rr.com76.168.3.0FRadsl-75-9-38-214.dsl.rcsntx.sbcglobal.net75.9.38.214%Rmail.nashuachildrenshome.org74.94.129.5^Radsl-74-250-162-48.ard.bellsouth.net74.250.162.48<]Rcpe-72-224-75-110.maine.res.rr.com72.224.75.110?;@Rip72-192-92-173.tu.ok.cox.net72.192.92.173[QRcpe-72-178-146-182.hot.res.rr.com72.178.146.182ŃbRc-71-57-177-219.hsd1.fl.comcast.net71.57.177.219ߙRnc-71-48-8-14.dhcp.embarqhsd.net71.48.8.14xR1394ob.scansafe.net70.39.231.183NUR193.sub-70-211-16.myvzw.com70.211.16.193kR197.sub-70-210-64.myvzw.com70.210.64.197u^nR110.sub-70-209-3.myvzw.com70.209.3.110NRwpis-69-168-14-68.worldpath.net69.168.14.68 PR67-198-76-153.dyn.grandenetworks.net67.198.76.153&R66-87-71-147.pools.spcsdns.net66.87.71.147
3R65-128-157-107.mpls.qwest.net65.128.157.107WRtulsokzl.etel.64-207-247-218.easytel.com64.207.247.218y/'Rip-64-134-227-40.public.wayport.net64.134.227.40 PRc-50-167-52-201.hsd1.ga.comcast.net50.167.52.201kgRcpe-24-55-38-198.austin.res.rr.com24.55.38.198TRrrcs-24-213-178-146.nyc.biz.rr.com24.213.178.146AR24-177-5-10.dhcp.nwtn.ct.charter.com24.177.5.10-Rd24-150-187-135.home.cgocable.net24.150.187.135xRwsip-209-242-141-60.sd.sd.cox.net209.242.141.606Rmsnbot-199-30-24-254.search.msn.com199.30.24.254RRhost.colocrossing.com198.23.157.92Rproxy.paco.net195.114.128.12[QR192.161.174.184.static.quadranet.com192.161.174.184eRr190-134-19-10.dialup.adsl.anteldata.net.uy190.134.19.10kjRcpe-184-57-68-73.columbus.res.rr.com184.57.68.73fi0Rhost43.server13.vpn999.com184.154.97.6G aS
zl+



i
Z
!

r e 4 % u h G : 


v
h
/
"
\ N   OAtC6r9*\OzA2te<.oa(K=sRadsl-99-37-253-190.dsl.aus2tx.sbcglobal.net99.37.253.190T8R99-194-208-33.dyn.centurytel.net99.194.208.33[QR99-110-72-230.lightspeed.knvltn.sbcglobal.net99.110.72.230UURc-98-246-239-43.hsd1.wa.comcast.net98.246.239.43[Rc-98-229-33-127.hsd1.ma.comcast.net98.229.33.127~VRc-98-197-84-200.hsd1.tx.comcast.net98.197.84.200<]Rpool-96-226-122-20.dllstx.fios.verizon.net96.226.122.20E mRanon-131-46.relakks.com93.182.131.46sR5ad778e9.bb.sky.com90.215.120.233kgRclient-86-9-224-245.oxfd-bam-1.adsl.virginm.net86.9.224.245iRcm-84.210.213.96.getinternet.no84.210.213.96kR234.239.135.79.in-addr.arpa79.135.239.234t,Rcpe-76-181-128-53.columbus.res.rr.com76.181.128.53kRc-76-17-209-239.hsd1.mn.comcast.net76.17.209.239 oRc-76-103-40-191.hsd1.ca.comcast.net76.103.40.191kjRc-75-73-21-135.hsd1.mn.comcast.net75.73.21.135iRadsl-75-56-63-208.dsl.emhril.sbcglobal.net75.56.63.208kjRpool-72-92-128-186.burl.east.myfairpoint.net72.92.128.186cRip72-208-200-155.ph.ph.cox.net72.208.200.155sRcpe-72-182-77-165.austin.res.rr.com72.182.77.1651Rcpe-72-179-=”text-decoration: underline;”> 

تعليمات وقواعد الإنضباط الطلابي في الجامعة .

  1. الالتزام بارتداء الزي الرسمي المحتشم خلال ساعات الدوام الرسمي ، كما يمنع ارتداء النقاب داخل حرم الجامعة.
  2. الإلتزام بعدم القيام بأي سلوك مخل بالشرف أو الأمانة أو الأخلاق أو من شأنه الإساءة إلى سمعة الجامعة أو العاملين فيها سواءا كان داخل حرم الجامعة أو خارجها في أي نشاط أو مناسبة تشارك فيها الجامعة .
  3. الحفاظ على ممتلكات الجامعة ومنشآتها بما يضمن الاستفادة القصوى حفاظا على المصلحة العامة، والمحافظة على المظهر الحضاري والجمالي للجامعة .
  4. يمنع التدخين منعا باتا في جميع مرافق الجامعة.
  5. أهمية وضرورة الاحترام المتبادل بين الطالب والطالب أو الطالبة سواء داخل الفصول الدراسية أو مرافق الجامعة الاخرى ، واحترام الطالب لجميع الهيئات الموجودة بالجامعة مما يضمن للطالب أو الطالبة الاستفادة القصوى من الامكانيات الموجودة من خلال العناصر المسؤولة عنها.
  6. عدم الاخلال بنظام الدراسة خلال المحاضرات أو التدريبات العملية ، وكذلك الامتناع عن أو التحريض عن حضور المحاضرات او التدريبات العملية وغيرها من الأعمال التي تقتضي نظم الجامعة المواظبة عليه ، والمحافظة على عدم إثارة الفوضى أثناء تنظيم المناشط الطلابية .
  7. عدم القيام بأي تنظيم أو المشاركة فيه أو تكوين اللجان أو الجمعيات أو عقد المؤتمرات من غير ترخيص مسبق من الجامعة.
  8. عدم استخدام الهاتف النقال اثناء المحاضرات الدراسية ويجب على جميع الطلبة اغلاقها اثناء المحاضرات الدراسية ، كما يمنع اصطحاب الهاتف النقال في قاعة الامتحان.
  9.  حمل بطاقة الجامعة بصفة مستمرة طوال تواجد الطالب بحرم الجامعة وابرازها في حالة طلبها من موظفي الجامعة.

 

المزيد>>

خدمات المكتبة

تأسست مكتبة جامعة الشرقية عام 2010 ومنذ بداية عام 2012 تبنت المكتبة طريقة فعّالة لحيازة المصادر ذات المحتوى والمستوى المناسب لدعم البرامج الأكاديمية في الجامعة.

 رسالة المكتبة

تسعى مكتبة جامعة الشرقية لتوفير بيئية تساعد مجتمع الجامعة في اكتشاف المعلومات الحيوية والحصول عليها وتقوم المكتبة بتوفير مصادر المعلومات عالية الجودة وخدمة المعلومات والوعي المعلوماتي الائق كله مدمج ضمن الأهداف التعليمية للجامعة

 قيم الخدمة

  • نحن متجاوبون مع زبائننا
  • نستمع ونتعامل مع زبائننا باحترام
  • نحن ملتزمون بتوفير الخدمات بطريقة لطيفة ومفيدة.
  • نحن ملتزمون بتوفير مصادر المعلومات المتوفرة وذلك بجمعها وتنظيمها وحفظها وذلك لتعزيز قيمتها.
  • نحن ملزمون بإيصال المعلومات بإستخدام الأجهزة الإلكترونية المتوفرة والأكثر فعالية.
  • نحن والجامعة وزبائننا ملزمون بالمحافظة على بيئة مكتبية جذابة ونظيفة وصالحة لدراسة المكتشفات الفكرية.

أوقات المكتبة

تفتتح المكتبة أبوابها من الساعة 8.00 صباحا حتى 4.00 مساءا

 مديرة المكتبة: روحيني تيوارت

موظف المكتبة: حمد الضاوي

 

المزيد>>

الشؤون المالية

 تعمل جامعة الشرقية في بيئة مركزية من حيث صنع القرار ووضع معايير المحاسبة والسياسات والاجراءات والأنظمة المالية.

 الاطار المفاهيمي للعمليات التجارية والمالية

المبادي  الغالبة 
- تعمل الجامعة في بيئة مركزية من حيث صنع القرار ووضع معايير المحاسبة والسياسات والاجراءات والأنظمة المالية.

- تكون جميع أقسام الجامعة (سواء الكليات الأكاديمية أو الأقسام الادارية او الدوائر ) مسؤولة عن تنفيذ السياسات المالية والاجراءات والتوجيهات وذلك ضمانا للمحاسبة وحفاظا على سمعة الجامعة.

-الدائرة المالية مسؤولة عن دفتر الاسناد.

- يخزن الدفتر الاسناد مستوى عال من المعلومات يلبي متطلبات التقارير الداخلية والخارجية .

- يتم تخزين المعاملات التجارية في دفاتر جانبية وتحذى المعلومات الملحقة في دفتر الاسناد عندما تقتضي الضرورة .

- تنحصر التعديلات على دفتر الاسناد في أدنى مستوى  حفاظا على اطار الرقابة وسلامة البيانات.

- يتم معالجة التصويبات من خلال الدفتر الفرعي عندما تقتضي الضرورة.

 الادوار والمسؤوليات 

الدائرة المالية 

  • تضع معايير وإجراءات المحاسبة
  • تضع وتحافظ على السياسات المالية بالتعاون مع إدارة الجامعة
  • تطلع الجامعة على كافة العمليات والاجراءات المالية  الرئيسية وذلك بطريقة فعالة ومتناسقة عبر كل الصناديق.
  • تتواصل وتستجيب للقضايا التي تثرها الدوائر الأخرى في الجامعة في المواعيد المطلوية.
  • توفر الخبرة فيما يتعلق بشؤون المحاسبة.
  • تدفق الحسابات الخارجية السنوية وتعد البيانات المالية المدققة .
  • تعد التقارير المالية الخارجية.
  • تقوم بعمليات التحويلات والمدفوعات بواسطة النظام المالي ضمن جدول زمني محدد.
  • تعمل مع الدوائر الأخرى لحل الإشكالات المالية مثل الخلافات مع الموردين  والسلف المستحقة وذلك حفاظا على سمعة الجامعة.
  • تكون مسؤولة عن اعداد وادارة الميزانية السنوية.
  • تدير حسابات الجامعة المالية بما في ذلك الفواتير والمقبوضات .
  • تعتبر الرابط الوحيد بين بنوك الجامعة والمدققين المعنيين في خارج الجامعة، كما تقوم الدائرة بترتيب كل مايتعلق بمقدمي الخدمة.
  • تعتبر الدائرة مسؤولة عن إدارة الأنظمة المالية، وتنفيذ ومراقبة الضوابط الداخلية ذات الصلة.
  • تتعاون مع مجلس الإدارة بكل ما يتعلق بتطوير لنظام المعلومات الرئيسي والذي يستدعي تغيرات مالية او تجارية.
  • توفر التدريب لموظفي الدائرة والموظفين التنفيذيين والاداريين المعنيين في وحدات الدعم الأكاديمي فيما يتعلق بالمسائل المالية.
  • تنفذ عملية مراجعة لتدقيق المعاملات المالية للتأكد من الإلتزام بالتعليمات .
  • تنفيذ عملية مراجعة لتدقيق الحسابات الداخلية التي جريت عبر الدوائر لتحديد القصور المالي أو التجاري.

 

 

المزيد>>

معرض الصور

595true thumbnails bottomright 290true true 800none
  • 5000 random true 60 bottom 30
    Slide2
  • 5000 random true 60 bottom 30
    Slide3
  • 5000 random true 60 bottom 30
    Slide3
  • 5000 random true 60 bottom 30
    Slide4
  • 5000 random true 60 bottom 30
    Slide6
  • 5000 random true 60 bottom 30
    Slide7