دائرة شؤون الطلبـة

home-6-1024x436
تعتبـر إدارة الشؤون الطلابية احد اهم الادارات على مستوى الجامعة، حيث  أنها تزود الطلاب بالخدمات الأساسية وتساعد على تهيئة بيئة دراسة جيدة لهم. ويمكن تقسيم مهام إدارة الشؤون الطلابية الى مهام رئيسية ثلاث تبعاً للخدمات التي تقدمها :
أولاً: الإشراف على المرافق الطلابية بالجامعة
تشرف الإدارة على عدد من المرافق والخدمات :
  1.  عيادة الجامعة: تقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية للطلاب
  2. الكافيتريا: تقدم الوجبات الخفيفة والغداء للطلاب .
  3. الـتسوق
  4. قاعتـي الصلاة
  5. غرفة الطلبة للالعاب الرياضية (البنين)
  6. غرفة الطلبة للالعاب الرياضية (الفتيات)
  7. مقاعد وآرائك في باحات الجامعة
  8. سكن الطلبة (الفتيات): هـو واحد من الخدمات الطلابية التي تقدمها الجامعة حيث قامـت الجامعة باستئجـار وإعداد مجموعة من المباني لاستخدامها كسكن للطالبات، حيث أنه لا يوجد أي اماكن لاقامة الطالبات في الحرم الجامعي في الوقت الحاضر. وفي الوقت نفسه، هناك أربعة بيوت ضيـافة تستخدم كمساكن للطالبات. مبنى الضيافة الاول هو مبنى منفصل يسمى المتنبي، في حين ان بيوت الضيافة الثلاثة الأخرى هي عبارة عن شقـق. قامت الجامعة بتعيين موظفات مؤهلات للإشراف على كل شؤون سكن الطالبات. ويتم التحكم في دخول وخروج الافراد الى السكن عبر فريق أمني متخصص. وتقدم الجامعة في كل بيت ضيافة خدمة إنترنت وقاعة مزودة بجهاز تلفزيون بحيث تتمكن الطالبات من متابعة مختلف البرامج التلفزيونية؛ وعلاوة على ذلك تتوفر  في سكن الطالبات بعض الألعاب الرياضية أيضا مثل: الكرة الطائرة وتنس الطاولة. تقدم الجامعة خدمـة نقل يومية للطالبات من والى بيوت الضيافة وفقا لجداولهم الدراسية .
ثانياً: الأنشطة الطلابية :
إدراكاً لأهمية ودور الأنشطة اللامنهجية في حياة الطالب الجامعي، توفر ادارة الجامعة الأنشطة اللامنهجية في جميع الألعاب الرياضية والفنون والثقافة، والمجالات الاجتماعية من أجل تطوير وصقل مواهب وهوايات الطلاب المختلفة ومنحهم فرصة التعبير عن أنفسهم وتنمية شخصياتهم. ويتم تنظيم بعض هذه الأنشطة اللامنهجية في الحرم الجامعي، والبعض الآخر في سكن الطالبات طوال السنة. وتنظم الجامعة أيضا بعض الأنشطة بالتعاون مع المؤسسات الأخرى. فضلا عن ذلك، تتيح الجامعة الفرصة لطلابها لتمثيل الجامعة في الفعاليات المنظمة من قبل غيرها من المؤسسات التربوية أو مؤسسات المجتمع المحلي. ولذلك، أنشأت عددا من مجموعات الأنشطة
الطلابية، ألا وهي :
  • مجمـوعة النشاط الثقافي: تنظم جميع المسابقات الثقافية والدينية والمحاضرات، فضلا عن دورات الشعر التي يتم عقدها في الحرم الجامعي أو في سكن الطالبات .
  • مجموعة النشاط الاجتماعي والخدمة العامة: تنظم العديد من الأنشطة داخل الجامعة وبالتعاون مع غيرها من المؤسسات .
  • مجمـوعة النشاط الرياضي: تنظم العديد من الأنشطة الرياضية، مثل: دوري كرة القدم (بنين) ودوري تنس الطاولة (بنين) ودوري البلاي ستيشن (بنين)، بطـولة الكرة الطائرة (الفتيات) وتنس الطاولة (الفتيات). قامت الجامعة بتنظيم اليوم النسائي  الرياضي الأول بالتعاون مع وزارة الشؤون الرياضية. وقد عقد في نادي الاتفاق، واستمر ليوم كامل. وشمل العديد من الأحداث والبرامج الرياضية المختلفة، وقد حضره مجموعة كبيرة من طلاب الجامعة وطلاب من معهد التمريض بإبراء. كما شاركت الجامعة في البرامج الرياضية الأخرى مع المؤسسات الأخرى.
  • مجموعة الفنون الجميلة: تم تنظيم حلقة عمل للفنون الجميلة للطلاب المشاركين في المجموعة من أجل صقل مهاراتهم التقنية. تنقسم قاعة الفنون الجميلة في الجامعة  إلى غرفتين: غرفة للرسم وقاعة المعرض .
  • مجمـوعة المسرح: نظمت الجامعة حلقة مسرحية للطلاب المشاركين في فريق المسرح. ونظمت الجامعة أيضا العديد من الأحداث المتصلة بالفنون والدراما والمسرح في الحرم الجامعي وفي سكن الطالبات. وعلاوة على ذلك، تنظم الجامعة مسابقتين  سنويتين: الأولى مسابقة في الغناء، والثانية في العروض المسرحية من أجل خلق جو من المنافسة بين الطلاب وصقل مواهبهم الفنية .
  • مجموعة اللغة الإنجليزية: أنشئ هذا الفريق لمساعدة الطلاب في تطوير مهاراتهم اللغوية وتنظيم الأحداث باللغة الإنجليزية. نظمت مجموعة اللغة الإنجليزية بعض مسابقات “اللغة الإنجليزية” على مستوى الجامعة، وقامت بتكريم الفائزين
  • مجلس الطلبة: أنشئ مجلس الطلبة الأول وفقا للائحة مجلس الطلبة في “جامعة الشرقية”. تم اختيار ممثلي الطلاب عبر الانتخابات. وينظم المجلس العديد من المناسبات والاجتماعات مع الطلاب وإدارة الجامعة .
ثالثاً: الارشـاد الطلابي :
يسـاعد هذا القسم على التغلب على المعوقات الأكاديمية، والنفسية والصعوبات الاجتماعية التي تعيق طلاب الجامعة، ويساعد الطلاب على التكيف والتوافق مع الحياة الجامعية مما يؤدي الى تحقيق الاستقرار النفسي والأكاديمي بالجامعة. وبالإضافة إلى ذلك، ينظم القسم  العديد من البرامج التوجيهية التي تساعد على تحقيق الأهداف المذكورة أعلاه .
تعليمات وقواعد الانضباط الطلابي في الجامعة
  • الزي الرسمي: الالتزام بارتداء الزي الرسمي المحتشم خلال ساعات الدوام الرسمي، ويُمْنَع ارتداء النقاب داخل حرم الجامعة.
  • سلوك الطلبة: تجنُّب أي سلوك مخلٍّ بالشرف أو الأمانة أو الأخلاق من شأنه الإساءة إلى سمعة الجامعة أو العاملين فيها سواء كان داخل حرم الجامعة أو خارجها في أي نشاط أو مناسبة تشارك فيها الجامعة.
  • مـرافق الجامعـة: الحفاظ على ممتلكات الجامعة ومنشآتها بما يضمن الاستفادة القصوى منها حفاظاً على المصلحة العامة، والمظهر الحضاري والجمالي للجامعة.
  • التدخيـن: يمنع التدخين منعاً باتاً في جميع مرافق الجامعة.
  • الاحترام: الالتزام بالاحترام المتبادل بين الطلاب –ذكوراً وإناثاً- سواء داخل الفصول الدراسية أو في مرافق الجامعة الأخرى.
  • المحاضـرات: المواظبة على حضور المحاضرات والتدريبات العملية، وعدم الإخلال بنظام الدراسة فيها، وتجنب إثارة الفوضى أثناء تنظيم الانشطة الطلابية.
  • اللجان: الامتناع عن تنظيم أية لجان أو جمعيات أو مؤتمرات أو المشاركة فيها دون ترخيص مسبق من الجامعة.
  • الهواتف النقالة: إغلاق الهواتف النقالة أثناء المحاضرات الدراسية.
  • بطاقة الجامعـة: الالتزام بحمل بطاقة الجامعة في الحرم الجامعي وإبرازها لموظفي الجامعة في حالة طلبها.