دائرة الشؤون المالية

76

تعمل جامعة الشرقية في بيئة مركزية فيما يتعلق بصنع القرار، ووضع المعايير المحاسبية، والسياسات والإجراءات والنظم المالية.

الإطار النظـري للأعمال والعمليات المالية

المباديء الرئيسية:

  • تعمل الجامعة في بيئة مركزية فيما يتعلق بصنع القرار، ووضع المعايير المحاسبية، والسياسات والإجراءات والنظم المالية.
  • تعتبر جميع أقسام الجامعة (وتشمل الكليات والاقسام الأكاديمية والإدارة، والمراكز والمعاهد) مسؤولة عن الامتثال للسياسات المالية، وإلاجراءات والمبادئ التوجيهية لضمان الشفافية وحماية سمعة الجامعة.
  • يكون قسم الشئون المالية مسئـولاً عن دفتر الأستاذ العام
  • يتضمن دفتر الأستاذ العام معلومات على مستوى عالي للوفاء بمتطلبات تقديم التقارير الداخلية والخارجية
  • معاملات تفصيلية يتم تضمينها في دفاتر الأستاذ الفرعية التي تغذي معلومات موجزة في دفتر الأستاذ العام، حسب المطبق.
  • يتم الاحتفاظ بالحد الادنى من التعديلات في دفتر الأستاذ العام من أجل الحفاظ على سلامة اطار التحكم وتكامل البيانات.
  • تتم معالجة التصحيحات من خلال دفتر الأستاذ المناسب، حسب المطبق.

الأدوار والمسؤوليات

قسم الشؤون المالية

  • تحديد الاجراءات والمعايير المحاسبية في الجامعة.
  • وضع وتطوير السياسات المالية بالتعاون مع إدارة الجامعة.
  • إبلاغ جميع الإجراءات المالية الرئيسية والعمليات لمجتمع الجامعة بطريقة فعالة ومتسقة.
  • التواصل والتجاوب بشأن القضايا التي أثارتها الاقسام الأخرى ضمن الحدود الزمنية المقررة.
  • توفير الخبرة الفنية في المسائل المتعلقة بالمحاسبة.
  • المسئولية عن مراجعة الحسابات الخارجية السنوية ، وإعداد البيانات المالية المدققة.
  • المسئولية عن جميع التقارير المالية الخارجية.
  • اجراء المدفوعات والمعاملات عبر النظام المالي وضمن الحدود الزمنية المقررة.
  • العمل مع الاقسام المختلفة لحل الاستثناءات أو النزاعات حفاظاً على سمعة الجامعة (مثل المنازعات مع الموردين، والقروض غير المسددة).
  • إعداد الميزانية السنوية وادارتها.
  • ادارة حسابات الذمم المدينة للجامعة (بما في ذلك الفواتير والتحصيلات).
  • حلقة اتصال مع البنوك ، مراجعي الحسابات الخارجيين المعينين وادارة جميع الترتيبات مع مقدمي هذه الخدمات.
  • المسئولية عن إدارة النظم المالية وتنفيذ ورصد الضوابط الداخلية ذات الصلة.
  • التعاون مع مجلس الإدارة في تطوير نظم المعلومات الرئيسية والتي تنطوي على تغييرات في العمليات التجارية والمالية.
  • توفير التدريب المتعلق بالمسائل المالية للمسؤولين الماليين والمسؤولين التنفيذيين والمسؤولين المعينين في وحدات الدعم الأكاديمي.
  • مراجعة الحسابات على المعاملات المالية لضمان الامتثال.
  • مراجعة الحسابات الداخلية التي أجريت عبر الاقسام المختلفة للمساعدة في معالجة أوجه النقص في العملية التجارية والمالية.
  • توفير تقرير عن كافة حسابات الجامعة للمستخدمين النهائيين بما في ذلك التقارير الربع سنوية وغيرها.