البـرنامـج التأسيسي العـام (GFP)

76

يتكـون البرنامج التأسيسي العـام بجامعة الشـرقيـة من أربعة عناصر: اللغة الإنجليزية والرياضيات وتقنية المعلومات ومهارات الدراسة. تلتزم كل العناصر بمعايير ومقاييس التعليم العالي كما هو منصوص عليه بالهيئة العمانية للاعتماد الاكاديمي. يجب أن يخضع جميع الطلاب الجدد في جامعة الشـرقيـة لاختبار تحديد للمستوى يتم اجراءه في أسبوع التوجيه بكل من الفصل الدراسي الأول والفصل الدراسي الثاني .حيث يتم توزيع الطلبة على مجموعات وفقا لمستوى الأداء في اختبار تحديد المستوى و بناء على نتيجة الطالب يتم تقسيمهم الى 3 مستويات:  مبتدئ ، ومتوسط ومتقدم وعليهم متابعة برنامج دراسي معين يؤدي إلى الحصول على شهادات التخرج : مجموع 60% على الأقل من خلال تقييم داخلي. اما بالنسبة الى الرياضيات الأساسية والرياضيات البحتة أو الرياضيات التطبيقية (تبعاً للتخصصات الأكاديمية والكليات، التي سينضم الطلاب إليها بعد تخرجهم من البرنامج التأسيسي) فكذلك يجب اجتيازها بحد أدنى 60 %.  وبالنسبة الى تقنية المعلومات فيجب على الطلاب اجتياز تقييم داخلي مع مجموع 60 % على الأقل.

تساعد الفصول الدراسية في اللغة الإنجليزية على الإعداد المكثف للطلاب للدراسة في الجامعات والكليات بتطوير مهاراتهم في اللغة الإنجليزية في الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة بالإضافة إلى مهارات الدراسة الأكاديمية والعـامة.تشكل قواعد اللغة والمفردات اثنين من مكونات اللغة التي يتم بناؤها في جميع المهارات اللغوية، ويمكن اكتسابها بطريقة غير مباشرة من خلال التعرض وتعلم هذه المهارات. وهناك العديد من الفرص والأنشطة للتعامل مع هذه المكونات من جانب المدرسين والطلاب. بيد انه نظراً لأهميتها في اكتساب اللغة بشكل عام ، فان قواعد اللغة يتم تدريسها بانتظام في دورات دراسية منفصلة في جميع مستويات البرنامج التأسيسي العام.

فيما يتعلق بعنصر الرياضيات، سيدرس الطلاب الرياضيات الأساسية والبحتة أو الرياضيات التطبيقية تبعاً للتخصصات الأكاديمية للطلبة. وبالنسبة لعنصر تقنية المعلومات، يلتزم الطلاب بدراسة واجتياز دورتين (IT1)و(IT2) والتي تؤهلهم لاستخدام الحاسب في المجال الاكاديمي ومجال الأعمال.