هيكلة مركز اللغة و الدرسات التاسيسية

76

يتألف البرنامج التأسيسي العام من اربعة مكونات اساسية وهي  اللغة الإنجليزية والرياضيات وتقنية المعلومات ومهارات التعلم العامة. تلتزم كل االمكونات بمعايير ومقاييس التعليم العالي كما هو منصوص عليها بالهيئة العمانية للاعتماد الاكاديمي.

يخضع جميع الطلاب الجدد في جامعة الشـرقيـة لاختبار تحديد للمستوى يتم اجراءه خلا ل الاسبوع التعريفي في بداية  الفصل الدراسي  الاول و الثاني.  يتم توزيع الطلبة على مجموعات وفقا لمستوى الأداء في اختبار تحديد المستوى في كل  من اللغة الانجليزية والرياضات و تقنية المعلومات و بناء على نتيجة الطالب يتم تقسيمهم.

يتم تقسيم الطلاب  الى مجموعات وفقا لمستوى الأداء في اختبار تحديد المستوى للغة الانجليزية   الى 3 مستويات:  مستور اول, مستوى ثاني و مستوى ثالث.  وبناء على  ذلك يتبع الطالب برنامج دراسي معين حسب  كل مستوى.  يتمكن الطالب  من النجاح من مرحلة الى اخرى في حال تحصله على مجموع 60% على الاقل.

نظام الانتقال من مستوى الي اخر بالنسبة الى الرياضيات الأساسية والرياضيات البحتة  و تقنية المعلومات يشبه  نظام الانتقال من مستوى الى اخر في اللغة الانجليزية حيث يستطيع  الطالب  اجتيازكل مستوى في حال تحصله على  مجموع 60 % على الاقل.

تساعد حصص اللغة الإنجليزية على الإعداد المكثف للطلاب للااتحاق بمختلف الكليات و ذلك  بتطوير مهاراتهم في اللغة الإنجليزية في الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة بالإضافة إلى مهارات التعلم العـامة.  يعتمد مركز اللغة و الدراسات التاسيسية  في تدريس اللغة الانجليزية على اساليب تدريس  تهدف  اساسا على تفاعل كل من الوسائل و الهدف الرئيسي من الدراسة.

تنقسم الحصص الدراسية  الى (core) حيث يتم التركيز على قواعد الللغة و تعلم المفردات و (skills) حيث يتم التركيز على  تعلم مهارات اللغة الانجليزية الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة .

بالنسبة الى مادة الرياضيات، سيدرس الطلاب الرياضيات الأساسية والبحتة أو الرياضيات التطبيقية حسب تخصصاتهم  الأكاديمية. اما  بالنسبة لمادة تقنية المعلومات (IT)، يجب على الطلاب دراسة واجتياز المستوى الاول و الثاني  (IT1)و(2IT) التي تؤهلهم لاستخدام الحاسب في المجال الاكاديمي ومجال الأعمال.