اللـغة الإنجليزية للبرامج الأكاديمية

73

مهارات الاتصال باللغة الإنجليزية 1، و مهارات الاتصال باللغة الإنجليزية 2، والكتابة التقنية والعروض المقدمة لطلبة الهندسة باللغة الإنجليزية هي دورات دراسية مكثفة في اللغة الإنجليزية العامة والإنجليزية ذات الصلة بمجالات تخصص الطلاب للمساعدة في اعدادهم والتعامل مع مطالب اللغة في دراساتهم الأكاديمية.

كما أنها تهدف إلى تقديم عدد كاف من الفرص للطلاب لتطوير قدراتهم في اللغة الإنجليزية من خلال منهجية التدريس والمهام العملية، والتقييم المستمر وقدر كبير من التعرض للغة الإنجليزية بغية مساعدتهم على متابعة دراستهم الجامعية في مجالات تخصصاتهم. تتكون كل دورة من عنصرين هما: العنصر الاساسي وهو مصمم للاستخدام العام للغة الإنجليزية لأغراض التواصل، وعنصر متخصص لمساعدة الطلاب في التعامل مع اللغة إلانجليزية فيما يتعلق بدراساتهم الأكاديمية العامة.

ان الاهداف الرئيسية للبرامج الاكاديمية في اللغة الانجليزية هي:

  1. إعداد الطلاب لدراستهم الأكاديمية في اللغة الإنجليزية بالإضافة إلى التواصل باللغة الإنجليزية في المواقف والمجالات المختلفة والعامة.
  2. التعامل مع أي نقاط ضعف لدى الطلبة في اللغة الإنجليزية ومساعدة الطلاب على التعامل مع المتطلبات اللغوية والتواصلية في دوراتهم الأكاديمية المتخصصة في الكليات المختلفة بالجامعة.
  3. تـزويد الطلاب بالدراسة الأساسية والمهارات الأكاديمية التي تعتبر مهمة لتحقيق مستويات عالية من الإنجاز في دراساتهم الجامعية.

 ان المنهجية الواجب اتباعها في هذه الدورات هي منهجية للتدريس التواصلي الذي يركز على المهارات والوظائف المطلوبة لاداء المهام الأكاديمية بكفاءة عبر مجالات المواضيع الأساسية. سوف يخضع الطلاب لهذه الدورات الى جانب مقرراتهم الأكاديمية.