الملف التعريفي للعميـد

18

nabil_dean_deanmessage

بروفيسور/ نبيل سلطان هوعميد كلية إدارة الأعمال في جامعة  الشرقيـة، إبراء، عمان، وشغل في السابق منصب أستاذ إدارة الابتكار والقيادة (كرسي خاص من جامعة إسيـكس) ورئيس شعبة الإدارة والأعمال والمشاريع في جامعة سوفولك  وهي ملكية مشتركة بين اثنتيي من كبريات الجامعات البريطانية: جامعة إيست انجليا وجامعة إسيكس.اشتهر دوليا بمنشوراته في مجالات إدارة المعلومات وإدارة المعرفة، وقيادة الحوسبة السحابية والطاقة المتجددة والشؤون الاجتماعية – الاقتصادية في منطقة الخليج العربي.  وقد تلقي تعليمه في المملكة المتحدة ولديه 28 عاماً من الخبرة العملية، و17 عاماً قضاها في قطاع التعليم العالي البريطاني. وقد قام بعدة تطويرات في مجال المهارات الاساسية في المرحلة الجامعية ، وتطوير مناهج الدراسات العليا واسس الاعتماد، والبحوث والمهارات العـامة والمهن وزيادة المشاركة المجتمعية. ولديه معرفة واسعة بالشرق الأوسط (خاصة منطقة شبه الجزيرة العربية والخليج) اكتسبها من خلال التجربة والبحث، والمثبتة عبر المجلات الأكاديمية والكتب  .

خلال فترة ولايته في جامعـة سوفولك، كان بروفيسور/ نبيل سلطان مسؤولاً عن قيادة وإدارة هذه الشعبة بما في ذلك الموظفين والميزانية، وتطوير المناهج الدراسية، والمشاريع، وإنجاز أهداف التوظيف واستبقاء الموظفين ومعايير الجودة وتطوير الشبكات ذات الصلة داخل وخارج الجامعة.  وشغـل أيضا منصب مدير البحوث والمسئول عن منـح درجة الدكتوراه حيث كان مسؤولاً عن تشجيع البحوث متعددة التخصصات لمدرسة إدارة الأعمال في مجالات الإدارة والأعمال والمشاريع والاشراف على طلاب الدكتوراه المحتملين.  وعلاوة على ذلك، كان مدير (ومؤسس) مركز بحوث الشرق الأوسط (Middle East Research Centre )ورئيس تحرير (ومؤسس) مجلة  مراجعة النظراء “مراجعة دراسات الإدارة والمشاريع “(Review of Management and Enterprise Studies ).

بروفيسور. سلطان هو أيضا أستاذ زائر في مركز القيادة الخدمية للبحوث والتعليم في جامعة فري (الجامعة الحرة) ، أمستردام، هولندا. الجامعة الحرة هي واحدة من الجامعات المرموقة في أوروبا وتحتل المرتبة 136 في تصنيف جامعات التعليم العالي العالمي لعام 2014/2015.  وقد عمل بروفيسور سلطان منذ عام 1999 وحتى عام 2012 في جامعة ليفربول هـوب وشغل منصب المدير المسئول عن منح درجة الماجستير في الإدارة( (MBA . ونال خلال هذه الفتـرة إشادة عالية من رئيس الجامعة عبر منحه جائزة التميز في التدريس (2009) وجائزة جامعة ليفربول هـوب للتميز البحثي في إدارة الأعمال (2010-2011).