قسم علوم الغذاء والتغذية الإنسانية

2

برنـامج علوم الغذاء والتغذية الانسـانية  

تم تصميم البرنامج بغية منح درجة البكالوريوس في علوم الغذاء والتغذية الانسـانية. ومع ذلك يستطيع الطلاب الحصول على دبلوم في علوم الأغذية والتغذية الانسـانية بعد إتمام سنتين. وتكون تفاصيل البرنامج كالتالي

بيان الرسـالة

تتمثل رسالة برنامج البكالوريوس في علوم الأغذية والتغذية الانسـانية في إعداد الخريجين للوظائف المختلفة في مجال علوم الأغذية والتغذية الانسـانية والمجالات ذات الصلة عبر تقديم المعارف الاساسية والمهارات من خلال التعليم الجيد والبحوث والخدمة. وسيوفر البرنامج مناهج دراسية تقود إلى الحصول على درجة بكالوريوس العلوم عند الانتهاء من البرنامج. سوف يكون لدى الخريج المعرفة اللازمة للاستفادة من الفرص التعليمية المتقدمة و/أو العمل في مجال الغذاء والتغذية.  وقد تم تصميم هذا البرنامج لتلبية

التالي :

تطوير معظم الكفاءات الأساسية كما هو مقترح في “المعايير التعليمية” بواسطة معهد “التقنيين الغذائي”. للحصول على مزيد من المعلومات، الرجاء زيارةhttp://www.ift.org/kmowledge-center/learn-about-food-science/become-a-food-scientist/approved-undergrad-program .

بعض متطلبات لجنة الرابطة الأمريكية للتغذية المتعلقة باعتماد تعليم علم التغذية (كيد) استناداً الى المعارف الاساسية والكفاءات لعام 2008  – “تعليم أخصائي التغذية”.  للحصول على مزيد من المعلومات، الرجاء زيارة http://www.eatright.org/uploadedFiles/CADE/CADE-General-Content/3-08_RD-FKC_Only.pdf

الرؤيـــة

سيتم تقييم البرنامج من أجل إعداد المهنيين المختصين من المستوى الأول وما بعده.

أهداف البرنامج

تزويد الطلاب بالاساس الاكاديمي في الفنون الحرة والعلوم التي تهدف الى انتاج مهنيين أكفاء في مجالات الغذاء والتغذية.

إعداد الطلاب لتولي أدوار قيادية كمهنيين ناجحين وانخراطهم في عملية التعلم طويل الآمد.

نتائج البرنامج

صُممت المناهج الدراسية لضمان اكتساب طلاب علوم الاغذية والتغذية الانسـانية للإمكانيات التالية وقت التخرج:

    • الممارسة القائمة على الأدلة العلمية: القدرة على دمج المعلومات العلمية والبحوث في الممارسات.
    • توقعات الممارسة المهنية: القدرة على إثبات المعتقدات، والقيم والمواقف والسلوكيات المتعلقة بالغذاء والتغذية المهنية في مستوى الممارسة.
    • خدمة العملاء والخدمة السريرية: القدرة على تطوير وتقديم المعلومات المتعلقة باللأغذية والتغذية، والمنتجات والخدمات للأفراد والجماعات، والسكان، والصناعات المختلفة.
    • ممارسة الادارة واستخدام الموارد: القدرة على تطبيق مبادئ ونظم الإدارة استراتيجيا وتوفير الخدمات للأفراد والمنظمات والصناعات.
    • دعم المعرفة: معرفة اساسيات العلوم المادية والسلوكية لدعم الممارسة الناجحة كخبير في الغذاء والتغذية.

تقييم أهداف البرنامج ونتائجه

سيتم تنفيذ عمليات التقييم التي توثق وتبرهن أنه يجري الوفاء بأهداف البرنامج بشكل دوري، وأن الطلاب الخريجين يحققون النتائج المرجوة للبرنامج. ستستخدم عمليات التقييم العديد من الوسائل تشمل مستوى المـادة، فضلا عن تقييمات مستوى البرنامج. وسيتم تحسين البرنامج باستمرار باستخدام نتائج التقييم.