قسـم العلوم البحرية والسمكية

2

تحتل سلطنة عمان موقعا استراتيجيا في منطقة الخليج والمحيط الهندي مع خط ساحلي ممتد لمسـافة 3165 كم ذومياه نقية، وتشغل البلاد موقعاً جغرافيًا متميزاً مع تـوافر البنية التحتية الممتازة، وتشكـل التقاليد المعترف بها دوليا لصيد الأسماك نشاطا هاما للأمة منذ آلاف السنين. ويعمل حالياً حوالي 45.000 شخص عماني كصيادين، ويعمل حوالي 10.000-12.000 شخص في الصناعات المساعدة وتسويق الاسماك، ونقلها، والخدمات ذات الصلة. وسيتم توفير 12 ألف وظيفة أخرى مع ظهور قطاع تربية الأحياء المائية في السنوات العشرين المقبلة، وسيشارك حوالي 50.000-60.000 عماني في صيد الاسماك باستخدام القوارب المصنوعة من الالياف الزجاجية التي يبلغ عددها  18027 .

ان التحديات الرئيسية التي تواجه عمان في القرن الحادي والعشرين تكمن في الاستمرار في النهوض بمجالات العلوم والسياسة كقاعدة ضرورية لتوفير التنمية والإدارة المستدامة لهذه الثروات البحرية الشاسعة. ستكون هناك حاجة مستمرة لطلاب مدربين تدريبا جيدا ومتخصصين في الثروة السمكية ضمن مجموعة من التخصصات داخل سلطنة عمان.

وفي اطار الدعم المقدم الى قطاع الثروة السمكية ، وافقت الحكومة على ضخ مبلغ 500 مليون ريال عماني (1.3 بيليون دولار) كتمويل لقطاع الثروة السمكية. سيتم ضخ هذه المساهمة المهمة من الحكومة في تطوير البنية التحتية، مثل موانيء الصيـد ومصـانع الاسمـاك. وستكون الخطوة الثانية هي تطوير مرافق تربية الأحياء المائية ودعمها عبر تطوير أساطيل للصيد وتنمية الموارد البشرية من خلال التدريب. بالاضافة الى دعم تطوير منتجات ذات قيمة مضافة وتطوير الاسواق لاستيعاب مثل هذه المشاريع.

جامعة الشـرقيـة هي إحدى مؤسسات التعليم العالي الخاصة وتقع في شرق البلاد. قـررت جامعة الشرقيـة اضافة قسـم لإدارة العلوم البحرية والسمكية الى البرامج الجامعية القائمة في الجامعة. يتضمن نطاق برامج إدارة العلوم السمكية للمرحلة الجامعية، تدريس العلوم الأساسية والتطبيقية المائية مع التركيز على إدارة الثروة السمكية والعلوم البحرية في شهادة الدبلوم التي تؤدي إلى درجة البكالوريوس. سيتمكن أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب من الوصول الى المواطن المائية المختلفة والموارد البيولوجية الغنية في سلطنة عمان من خلال بحثهم الذي سيجري في مركز ابحاث صـور؛ وسوف يشاركون في شراكات متعددة التخصصات مع البرامج الأكاديمية المختلفة، وكذلك المنظمات العامة والخاصة المتعلقة بادارة الثروة السمكية والوكالات التنظيمية الأخرى.

العلوم البحرية هي علوم متعـددة التخصصـات تشمل الابعاد المادية والبيولوجية وبعض الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية للبيئة البحرية. سوف يقدم قسم العلوم البحرية والسمكية بجامعة الشـرقيـة لمستويين من المقررات الجامعية في العلوم البحرية والسمكية، مستوى الدبلوم وصولاً الى مستوى البكالوريوس مع دورات في العلوم البحرية والسمكيـة.

الفرص الوظيفية

يتزايد عدد الوظائف في مجال العلوم البحرية والسمكية زيادة مطردة بسبب العوامل الاقتصادية والاجتماعية والتشريعية. يمكن لخريجي قسم العلوم البحرية والسمكية العمل لدى مجموعة واسعة من الشركات. مثل: الجامعات، ومصائد الأسماك وتربية الأحياء المائية في القطاع الخاص والسلطات الإقليمية المحلية والمجالس الإقليمية، ووزارة الزراعة والثروة السمكية، ووزارة البيئة والشؤون المناخية، قسم الوقـاية

الأهـــداف

يهـدف قسم العلوم البحرية والسمكية المؤسس حديثاً بجامعة الشـرقيـة إلى تدريب الطلاب من خلال برامج متقدمة ومنهجية بما في ذلك التعليم في المواقع لتزويدهم بالمهارات والقدرات اللازمة للقيام بدور فعال في الحفاظ على البيئة البحرية والنظم الإيكولوجية والإنتاج المستدام للموارد البيولوجية البحرية. ويوفر البرنامج التعليمي تدريس العلوم البحرية والسمكية؛ التفاعل بين المحيطات والأراضي؛ علم البيئة البحرية؛ تربية وتكاثر الكائنات والموارد البحرية؛ وتفاعل الكائنات البحرية مع البيئة، وهي اساس العلوم البحرية الميدانية. وبما أن إدارة البيئة والموارد البحرية هي مسألة ينبغي معالجتها، فيجب أن يكتسب الطلاب مهارات الاتصال العلمي الكافية والقدرة على إجراء البحوث الأساسية. وبالتالي سيوفر هذا القسم المعارف والمهارات اللازمة للطلاب من اجل:

  1. الفهـم الشامل للأحياء البحرية والبيئة وعلوم البحار، وهي اسس مهمة، وسيتم أيضا اكتساب المعرفة المتعلقة بدورة المياه وجودتها
  2. اكتساب القدرة على تصميم البحوث، وكتابة الوثائق العلمية وتقييمهـا.
  3. اكتساب القدرة على جمع المعلومات العلمية الصحيحة والمهارات التحليلية والقدرة على خلق الأفكار من خلال التعلم الميداني العملي
  4. اكتسـاب مهارات الاتصال العلمي باللغة الإنكليزية من خلال المحاضرات والعروض الشفوية باللغة الإنجليزية التي يعقدها الطلاب في الحلقات الدراسية.